Sliderاستراليا

مفتي المسلمين في استراليا ونيوزلندا

اليوم الأول من شهر رمضان المبارك سيكون يوم الجمعة 24 نيسان

أعلن د.إبراهيم أبو محمد مفتي أستراليا ونيوزيلندا أن اليوم الأول من شهر رمضان المبارك سيكون يوم الجمعة الموافق 24 من شهر إبريل/نيسان الحالي.

وكشف المفتي في لقاء مع أس بي أس عربي24 أن في يوم الخميس المقبل: “سيبقى (الهلال) في سماء سيدني تقريباً لـ 19 دقيقة، بينما سيبقى في سماء بيرث لـ 22 دقيقة.” وأضاف أن ثلث ساعة كفيلة للإنسان بأن يراه بالعين المجردة، ولكن في حالة وجود عائق للرؤية سيمكن رؤيته بالتلسكوب.

وعن استخدام الحسابات والآلات الفلكية في استطلاع القمر قال د. أبو محمد: “الحساب الفلكي حديثاً، غير الحساب الفلكي قديماً، الحساب الفلكي قديماً كان قائماً على الحدس والتخمين والظن، أما الحساب الفلكي الآن فهو يقين علمي قاطع.” ولكن د. أبو محمد يرى إن هذا رأي الأغلبية من الأمة والدعاة، وأن هناك من لن يأخذ به.

في رأي المفتي يأتي الشهر الكريم في ظروف صعبة، يصفها: “نحن محرومون من المساجد إلتزاماً بأمر ديني: فمن مقاصد الشريعة حماية النفس البشرية أولا، فنحن عندما نعلق صلاة الجُمَع والجماعات في المسجد إنما نعلقها بأمر الله،ونصلي في بيوتنا بأمر الله.” وفي بيان صدر اليوم أيضا من المفتي، حدد مجلس الأئمة الفيدرالي مقدار زكاة الفطر لهذا العام بـ 12 دولاراً على الأقل عن الفرد.

أخيراً وجه المفتي التحية للعاملين في مجال الطب وللباحثين عن لقاح لفيروس كورونا: “نوجه لهم كل التقدير والتحية والإجلال، نعتبر عملهم من أرقى الأعمال التي تقدم للبشرية حالياً.” وطلب المفتي من المسلمين الالتزام بقيود التباعد الاجتماعي التي ينصح بها الخبراء الطبيين.

المصدر / اذاعة SBS 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى