Sliderالعراق

تعرض (46)% من الفتيات العراقيات بعمر (10-14) سنة للعنف

بغداد/وطن برس :
أعلنت وزيرة الدولة لشؤون المرأة العراقية ابتهال الزيدي تعرض (46)% من الفتيات بعمر (10-14) سنة للعنف من احد افراد الاسرة. ونقل مكتبها الاعلامي عن الزيدي قولها خلال مشاركتها في ورشة اطلاق المسح الاجتماعي والاقتصادي التي نظمها الجهاز المركزي للاحصاء في الامانة العامة لمجلس الوزراء إن “( 46)% من الفتيات بعمر (10-14) سنة تعرضن للعنف من احد افراد الاسرة، فيما تعرض (36)% من النساء المتزوجات لاحد اشكال العنف المعنوي من الزوج ، و(23)% لاحد اشكال العنف اللفظي، و(6)% تعرضن لاحد اشكال العنف الجسدي، و(9)% تعرضن لشكل من اشكال العنف الجنسي.

واضافت ان “المسح الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة المرأة وهيئة احصاء اقليم كردستان شمل (10) آلاف و(620) اسرة معيشية تم اختيارها من اطار الترقيم والحصر لسنة 2009 من خلال سحب عينة عنقودية متعددة المراحل. ولفتت الزيدي الى إن ” المسح أظهر التحاق نسبة (82.4) % من الفتيات بالمدارس، وترتفع هذه النسبة في اقليم كردستان الى (92.9)% بالمقارنة مع بقية محافظات العراق البالغة (80.7%).
وأوضحت ان ” عدد النساء فوق سن الـ (55) حوالي مليون امرأة، يمثلن (6.8)% من مجموع نساء العراق وان (35)% من هؤلاء النسوة حالتهن الصحية سيئة او سيئة جداً. وكانت وزيرة المرأة ابتهال الزيدي قد طالبت في وقت سابق الى تحويل وزارة الدولة لشؤون المرأة الى وزارة ذات حقيبة فعلية.
وكان تقرير نشرته وكالة (أنتر برس سيرفس) الدولية أواخر شهر آب من العام الماضي ذكر إنّ معدل الاتجار بالاناث في العراق في تزايد مستمر في بلد عانى سنوات من الحروب والعزلة والعقوبات الدولية، وتقول منظمة العفو الدولية في تقاريرها الدورية إنّ العنف ضد النساء والفتيات يبلغ أعلى المستويات أينما وجدت الحروب والصراعات في البلدان التي تشهد اضطرابا أمنيا وتدهورا اقتصاديا ومعيشيا وغيابا للرقابة الحكومية.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى