دبي تشهد عروض تقنية وابتكارات جديدة في معرض المطارات

أحسان الديوان – دبي
 شهدت الدورة التاسعة عشرة من معرض المطارات في دبي، وهو أكبر معرض للمطارات في العالم، عرض تقنيات وابتكارات جديدة في صناعة الطيران ، فقد تمت إماطة اللثام عن أكثر من 50 تقنية ومنتج وخدمة مبتكرة في اليوم الأول من المعرض الذي يمتد لثلاثة أيام، والذي يتم تنظيمه في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة 375 عارض من 60 دولة.
وكشفت شركة سميث ديتكشنز النقاب عن نظام التفتيش الأمني “هاي-سكان 6040 سي تي اي اكس الذي يستخدم تقنية التصوير المقطعي لأمتعة الحقائب، حيث تلغي قدرة الكشف المتقدمة التي يوفرها النظام الحاجة إلى إخراج الأجهزة الإلكترونية والسوائل من حقائب اليد لأغراض التفتيش.
وقال توم سكويير، المدير العام لشركة سميث ديتيكشنز الشرق الأوسط: “هذا يعني أن المسافرين لا يحتاجون إلى إخراج أجهزة الكمبيوتر المحمولة والزجاجات التي تحتوي على سوائل أثناء التفتيش في المطارات”.
كما عرضت الشركة أيضاً “ايون سكان 600″، وهو نظام سطح المكتب المحمول من الجيل التالي، والذي يمكّن من اكتشاف وتحديد الكميات الضئيلة من المتفجرات.
بدورها، كشفت شركة ايه دي بي انجينيري، المتخصصة في تصميم وصيانة المطارات الجديدة، عن نظام “بي اتش اس” لمناولة الأمتعة، الذي تم تصميمه باستخدام الواقع الافتراضي لاستخدام مشغلي المطارات الذين يرغبون في رؤيته من حيث التصميم لمعرفة النتائج النهائية لما يقومون بتصميمه، حيث يمكن استخدام هذه التقنية لتحسين النظم الموجودة.
وقال فيليب مارتينيت، نائب المدير العام لشركة ايه دي بي انجينيري، أن بمقدور النظام تعزيز عمليات مناولة أمتعة المسافرين من خلال الواقع الافتراضي.
هذا، وتشارك 20 شركة تحت علم سويسرا، وهي تعرض أحدث التقنيات. وقال كريس واتس، القنصل العام لسويسرا، إن الشركات السويسرية قد ساهمت في تنمية المنطقة.
وكشفت شركة يوروبولز السويسرية البارزة المشاركة في المعرض، النقاب عن نظام تحميل فريد من نوعه. وكانت الشركة قد وقعت مؤخراً اتفاقية مع مؤسسة مطارات دبي فيما يتعلق بنظم نقاط الاتصال ونظم توفير الطاقة.
وتدرس الشركة السعودية للخدمات الأرضية بعض المشاريع خارج المملكة العربية السعودية ، مع شركاء مختلفين من تلك البلدان.
وقال عبد الله مري الغامدي، مدير الخدمات التجارية في الشركة السعودية للخدمات الأرضية: “هناك خطط توسع كبيرة في المطارات في ظل الرؤية 2020 والرؤية 2030، ولدينا الكثير من التغييرات في الحكومة لفتح صناعة السياحة وجعلها اكثر جاذبية.”
وقال: “نحن ننفذ نظاماً جديداً هو “إن فورم” الذي سيربط بين القوى العاملة والجداول والمعدات. إنه حل من حلول تكنولوجيا المعلومات، وهو يربط بين التخطيط والمعدات والقوى العاملة، ما من شأنه تقديم معلومات في الوقت الحقيقي حول المعدات اللازمة. ونحن ننفذ هذا النظام في جدة، وسيتم استخدامه لاحقاً في مطارات أخرى.”
وعرضت شركة إسناد المهمات الأرضية في المملكة العربية السعودية تقنية “بي ار ام” الموجهة للمسافرين الذين يعانون من محدودية في التنقل. توفر منتجات بي ار ام ومعداتها رعاية خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وقال ياسر قصيباتي، رئيس تطوير الأعمال في شركة إسناد المهمات الأرضية: “نحاول توفير جميع المعدات والنظم لجعل جميع المطارات في متناول المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة


اضف رد