طب وصحة

7 عوارض صحّية لا يجب إهمالها!

تجري المرأة عادةً بعض الفحوص الروتينية كفحص خلايا عنق الرحم وتصوير الثدي. هذه الفحوص مهمة، لكن لا يجب الاعتماد عليها دوماً لحماية نفسك من السرطان. هذه الفحوص لا تقل أهمية عن العوارض المفاجئة التي يمكن أن تطرأ على جسدك، وقد تهملينها بسبب اعتبارها عابرة. إليك هنا بعض العوارض التي لا يجب التغاضي عنها أبداً: تغييرات في الثدي: إذا شعرت عزيزتي أنّ هناك كتلة في ثديك، لا بدّ من زيارة الطبيب ولو كانت الصورة التي أجريتها لثديك طبيعية. كما لا يجب التغاضي عن تغيّر لون الحلمة وشكلها الخارجي.

نزيف دموي: أي نزيف خارج أوقات الدورة الشهرية أو بعد سن اليأس هو علامة تحذير لك. ظهور بقع من الدم أو إفرازات غير طبيعية على ملابسك الداخلية هو أمر غير طبيعي يستدعي استشارة الطبيب فوراً.
نفخة شديدة: سرطان المبيض هو السرطان التناسلي الأكثر شيوعاً. لهذا السرطان أربعة عوارض رئيسية هي: النفخة الشديدة، التبول المتكرر، آلام أسفل الظهر وتغيّر في عادات الأمعاء. إذا كنت تشعرين بالنفخة، لا بدّ من إجراء فحوص خاصة بهذا النوع من السرطان. خسارة الوزن بشكل سريع: إذا انخفض وزنك حوالي 5 كيلوغرامات في غضون شهر من دون سبب، يجب دق ناقوس الخطر واستشارة الطبيب فوراً.
زيادة الوزن: تشكّل زيادة الوزن السريعة أحد العوارض المقلقة، خصوصاً أنّ هذا الوزن يمكن أن يكون زيادة في المياه، ولهذا الأمر تفسيرات علمية عدة. تغيّر الجلد: ظهور بقع غريبة على الجلد أو احمراره فجأة يعدّان علامات خطيرة. يجب استشارة الطبيب فوراً في حال ظهور هذه التغييرات. التعب الشديد: ترى الجمعية الأميركية للسرطان أنّ التعب قد يشير الى السرطان، وتقصد بالتعب ذاك الذي لا يزول مع الاستراحة لمدة طويلة. التعب قد يكون مشكلة خطيرة جداً ولا يجب تجاهله أبداً.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى