تكريم الفنانة العراقية فاطمة الربيعي بلقب ” فنانة الشعب”

دبي / احسان ناجي الديوان :
تكريم الفنانة فاطمة الربيعي بلقب فنانة الشعب ، كان عنوانا للاحتفالية التي أقيمت بحضور عدد كبير من الفنانات العربيات من الامارات والأردن ومصر والمغرب وسوريا والعراق، والتي نظمتها مؤسسة عيون الإعلامية  في بغداد و تناقلتها وسائل الاعلام العراقية والعربية. وتم خلالها تكريم الفنانة فاطمة الربيعي درع الإبداع وقلادة فنانة الشعب .. والقى عددا من الحضور الكرام كلمات أشادت بإنجازات الفنانة خلال رحلتها الطويلة التي امتدت الى نصف قرن أمضتها في عوالم الإذاعة والمسرح والتلفزيون والسينما .

يذكر ان فاطمة الربيعي هي  فنانة وممثلة عراقية ولدت في مدينة الكوت ، أشتهرت بالكثير من الأعمال الدرامية في السينما والمسرح والتلفزيون. وهي شقيقة الممثل العراقية زهرة الربيعي. تخرجت من معهد الفنون الجميلة في بغداد، عملت في بداية حياتها في شركة باتا وانتمت إلى المسرح العمالي وعند مشاركتها في أول عمل فني الذي كان الفنان بدري حسون فريد من أحد المدعوين، فأعجب بأدائها ودعاها للانتماء إلى فرقة شباب الطليعة. أسند أليها أول دور بطولة عمل كان بعنوان “أشجار الطاعون” من أخراج جعفر السعدي وتأليف نور الدين فارس. ثم انتمت إلى الفرقة القومية للتمثيل منذ بداية تأسيسها، شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية المتميزة. تزوجت عام 1974 من المخرج العراقي الشهير محمد شكري جميل، وشاركت في معظم أعماله السينمائية، وأنجبت منه ثلاثة أبناء.أصدرت في السنوات الأخيرة مذكراتها تحت عنوان “مذكرات رائدة مسرح” ، اما الجوائز فلقد حصلت عام 1983 على جائزة الأداء في تمثيلية “نسيبة” مهرجان التمثيليات التلفزيونية الأول في تونس ، فازت في العام 2011 بجائزة مهرجان لندن السينمائي كأفضل ممثلة ـ جائزة مهرجان الإذاعات العربية عام 1981 وجائزة الدورة التاسعة لمهرجان قرطاج
الفوز لثلاث سنوات متتالية 1997 و1998 و1999 في الشارقة لعملها التلفزيوني «جزيرة انطونيا» وجائزة إبداع الدولة العراقية ـ فضلا عن مشاركاتها في العديد من المؤتمرات والمهرجانات العربية والعالمية وأول مؤسسة للمسرح القومي العربي ومؤسسة الإذاعة «صوت الجماهير» العراقية.


اضف رد