ادب وتراث

كتاب عن معهد التخطيط الحضري

 

أصدر معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد، كتابا علميا يناقش تنظيم العلاقة بين السلطات المحلية والمركزية، وبما ينسجم مع المرحلة التي يمرُّ بها البلد.
وقال عميد المعهد الدكتور كامل كاظم الكناني، لمراسل(وكالة الانباء العراقية المستقلة) إن الكتاب الذي حمل عنوانا “السلطات المحلية والتنمية”، وصدر عن دار إثراء للنشر والتوزيع في الأردن، أُنجز مع احد طلبة المعهد في مرحلة الدكتوراه المهندس صبيح لفته فرحان، مشيرا إلى أن الكتاب بات يمثل مصدرا مهما لتنظيم آلية الفصل بين السلطات المحلية والتنمية، وبما يضمن قيام هذه السلطات بدور أكثر فعالية في التنمية الوطنية نتيجة لقربها من المواطنين.

وأضاف الكناني أن المعهد يعمل من اجل انجاز مثل هذه الدراسات العلمية، التي تتمكن من تحديد المشكلات والتحديات، وكذلك الإمكانيات التنموية المحلية وبما يؤهلها لرسم الحلول الناجحة في اعتماد الحكومات المركزية على السلطات المحلية في تحقيق أهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية. واشار الى ان الكتاب تألف من أربعة فصول، ناقش الفصل الاول نشوء الإدارة المحلية وتطورها،  والفصل الثاني تعرض لموضوع الإدارة اللامركزية ومتطلبات الفهم الاستراتيجي للتنمية المحلية، فيما خُصِّص الفصل الثالث للتنمية المحلية والاستدامة، والفصل الرابع خصص لمناقشة السلطات المحلية في العراق.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى