طب وصحة

التمر .. صديق الرياضيين ومعالج لكثير من الامراض !

كانبيرا / وطن برس اونلاين :

للتمر فوائد عديدة وهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم وهو صديق الرياضيين ومؤثّر فعّال على الجهاز الهضمي. وتتميز الثمرة بفوائد لا تُحصى ولا تُعدّ ومن المهمّ أن تدخل في نظامنا الغذائي ، ويكفي انها تدخل في علاج العديد من الامراض ومنها :-

1- معالجة مشكلة الإسهال
الى كلّ الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإسهال، من الضروري أن يتناولوا التمور التي تحتوي على الكالسيوم والحديد. فهي تساعد بشكل كبير في حسن سير الفلورا المعوية وبالتالي تعالج مشكلة الإسهال.

2- محاربة الإمساك
بفضل إحتواء التمور على الألياف، يمكن أن تكافح هذه الثمرة بشكل فعّال مشكلة الإمساك. ضعوا بعض حبّات التمور في كوب من الماء لمدّة ليلة واحدة، واشربوا السائل في النهار التالي.
فذلك سيحسّن الجهاز الهضمي ويساعد الجسم في القضاء على مشكلة الإمساك.

3- مكافحة فقر الدم
تُعدّ التمور علاجاً مهماً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة فقر الدم. فهي غنيّة بالحديد الذي تكمن وظيفته بنقل الأوكسجين الى الدم. ويمكن بالتالي أن تكون بديلاً عن الدواء الذي يتناوله المصابون بفقر الدمّ.

4- تحسين النظر
مع التقدم في العمر، تطرأ مشاكل صحية على الإنسان تُضعف في الكثير من الأحيان نظره. بالتالي من المهم تناول التمر الذي له فعالية كبيرة على صحة العيون .

5- تحسين عمليّة الولادة
أثبتت آخر الدراسات أن تناول المرأة الحامل للتمور في الأسابيع الأخير من حملها، يسهّل عملية الولادة بشكل كبير.
فالتمر يحتوي على السكر بنسبة 65% ما يمنح الجسم الطاقة التي تفقدها المرأة الحامل بعد الولادة بسبب خسارة كمية كبيرة من الدمّ.
كما تلعب التمور دوراً مهماً في تحفيز عمل الهرمونات المسؤولة عن إفراز الحليب في جسم المرأة بعد الولادة.

6- تنشيط الذاكرة
تُعتبر التمور من الثمار الغنية بالفوسفور، وبالتالي تساعد في تنشيط الذاكرة والمحافظة على صحة الجهاز العقلي.

7- تجديد الطاقة الجنسية
إذا كنتم تعانون من مشكلة فقدان الرغبة الجنسية، يكفي أن تشربوا الحليب مع التمر والعسل. فهذا الشراب يمنحكم الطاقة الجنسية بسرعة كبيرة.

8- المحافظة على رشاقة الجسم
بما أن التمر غنيّ بالسكر المفيد للجسم، سيمنح الشخص بسرعة الشعور بالشبع. وبالتالي يساهم ذلك في تحقيق توازنٍ في النظام الغذائي بدلاً من فتح الشهية على تناول السكريات والمكسرات.

9- الوقاية من الجلطات القلبية
تساهم التمور بتخفيض نسبة الدهون في شرايين القلب بنسبة 28%. وبالتالي من المفيد تناولها تفادياً لحصول الجلطات القلبية.

10- محاربة ارتفاع ضغط الدم
يحتوي التمر على البوتاسيوم والكالسيون اللذين يساعدان الجسم في محاربة ارتفاع ضغط الدم. بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط أن يكثروا من تناول التمور.

11- عدوّ الكولسترول
يُعتبر التمر مكافحاً فعّالاً للكولسترول بنسبة 30%. فبفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يحارب أكسدة الدهون في الدم، يساعد التمر في تحسين سير الدم في الشرايين وبالتالي تخفيض نسبة إصابة الشخص بالكولسترول.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى