طب وصحة

احذروا من ارتفاع الكولسترول في الدم ؟

كتابة وترجمة/ حسام ككو متي- سدني – استراليا

الكولسترول هو مادة دهنية تنتج طبيعياً عن طريق الكبد و تتواجد في الدم. للكولسترول عدة وظائف في الجسم لكنه يمكن أن يشكل خطورة عندما يتواجد بشكل كثيف في الدم.
بعض الأطعمة تحتوي على الكولسترول, خاصةً المنتجات الحيوانية منها, و يسمى بالكولسترول ذو العلاقة بالحمية (dietary cholesterol). تناول الأطعمة الغنية بهذا النوع من الكولسترول في الحقيقة له تأثير صغير على الكولسترول في الدم. المستويات العالية من الكولسترول في الدم تأتي من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة (saturated fats) و الدهون الغير مشبعة (trans-fat).
هناك نوعان رئيسيان من الكولسترول في الدم:
• ذو الكثافة الواطئة (LDL) و الذي يطلق عليه ايضاً الكولسترول الضار بسبب دوره في تكوين الترسبات الدهنية في الشرايين الدموية التي تزيد من خطورة الأصابة بأمراض الشرايين القلبية.
• ذو الكثافة العالية (HDL) والذي يطلق عليه أيضاً بالكولسترول الجيد بسبب دوره في الحماية من أمراض الشراين القلبية.
في الأشخاص الأصحاء من الممكن أن تكون نسبة الكولسترول الضار أعلى من نسبة الكولسترول الجيد. ألهدف على أية حال يجب ان تكون نسبة الكولسترول الجيد عالية و كمية الكولسترول الضار واطئة.
كيفية قياس الكولسترول
الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع في نسبة الكولسترول في الدم لا يشعرون في اغلب الأحيان بأي أعراض بل يشعرون إنهم بصحة جيدة. لذلك أفضل طريقة لمعرفة نسبة الكولسترول هي القيام بفحص دم – يمكنك سؤال طبيبك الخاص لغرض القيام بهذا النوع من الفحص.
أسباب إرتفاع الكولسترول في الدم
• تناول القليل من الأطعمة الصحية التي تحتوي على دهون يطلق عليها polyunsaturated و monounsaturated و التي قد تزيد من نسبة الكولسترول الجيد (HDL) في الدم.
• تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (saturated fats) و الدهون الغير مشبعة (trans-fat) مثل اللحوم التي تحتوي على شحوم أو دهون, الزبد, منتجات الألبان كاملة الدسم, أغلب الأطعمة المقلية و الأطعمة الجاهزة و الحلويات.
• الكولسترول ذو العلاقة بالحمية (dietary cholesterol) له تأثير قليل على الكولسترول الضار (LDL). يمكن إضافة بعض الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل الكبد, الأسماك و الروبيان كجزء من نظام غذائي متوازن إذا تم تناولها بكميات معتدلة.
• عوامل وراثية – تأريخ العائلة الوراثي و الصحي قد يؤثرعلى مستويات الكولسترول في الدم حيث ان بعض الأشخاص يعانون من إرتفاع في الكولسترول على الرغم من إتباعهم نظام غذائي صحي. هؤلاء الأشخاص يمكنهم تناول بعض الأدوية التي تخفض الكولسترول حسب ما يصفه طبيبهم الخاص.
الغذاء الصحي و تأثيره على الكولسترول
تناول بعض الأطعمة الصحية كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في تخفيض الكولسترول في الدم حيث أن من تغيير الغذاء الذي يحتوي على دهون مشبعة (saturated fats) و دهون غير مشبعة (trans-fat) و إستبداله بطعام يحتوي على دهون polyunsaturated و monounsaturated و التي تزيد من نسبة الكولسترول الجيد (HDL) في الدم. بعض هذه الأطعمة هي زيت عباد الشمس, زيت السمك, بعض الحبوب و المكسرات, الشوفان و الأفوكادو.
أفضل بداية لنظام غذائي صحي هي تناول انواع كثيرة من الأطعمة من كل نوع من المجموعات الغذائية الخمسة و حسب الكميات التي يوصى بها. المجموعات الخمسة هي: الفواكه, الخضروات والبقوليات, اللحوم الطرية و الأسماك, الحبوب – خاصة الحبوب الكاملة (wholegrain) و التي تحتوي على نسب عالية من الفايبر و المجموعة ا لأخيرة هي الحليب و مشتقاته كالجبن و اللبن القليلة الدسم.
كذلك الحد أو التقليل من تناول الأطعمة الجاهزة مثل البسكت و الكيك وبعض الحلويات و الشوكولاته و التي تحتوي على دهون مشبعة و نسب أملاح عالية والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف (الفايبر) يساعد من تقليل نسبة الكولسترول الضار (LDL) في الدم.
الدهون الثلاثية (Triglycerides) في الدم
بالإضافة إلى الكولسترول يوجد في الدم أيضاً نوع من الدهون يسمى بالدهون الثلاثية (Triglycerides) ألتي يتم تخزينها في بيوت الطاقة في خلايا الجسم
عند تناول الطعام، الجسم يقوم بتحويل أي سعرات حرارية زائدة على الفور إلى دهون ثلاثية. كحال الكولسترول فإن الجسم يحتاج إلى الدهون الثلاثية للقيام بالوظائف الحياتية لكن الدراسات و البحوث الطبية تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية هم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب إذا تم تناول سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها للطاقة.

ملاحظة: المعلومات في هذه المقالة عامة و لا يجب الإعتماد عليها كإستشارة طبية وايضاً لا تستبدل مراجعة طبيب لتشخيص الحالة المرضية.
المصدر: https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/cholesterol-healthy-eating-tips


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى