رياضة

مشاركة واسعة للعراق في اولمبياد لندن

اكتملت لائحة المرشحين العراقيين للمشاركة في دورة لندن الأولمبية، على ضوء  المستويات الفنية وترشيحات الاتحادات. 3 رياضيين و3 رياضيات لتمثيل  العراق بعد فترة تحضير ملائمة، ويأمل رياضيو العراق احراز وسام اولمبي في الاولمبياد  ليضاف الى الوسام العراقي الوحيد الذي احرزه الرباع البطل عبد الواحد عزيز في دورة روما في العام 1960. ولكي تضمن اللجنة الاولمبية الدولية مشاركة كل اللجان الاولمبية الوطنية في دول العالم، في الدورات الاولمبية

المتعاقبة، سمحت بمشاركة رياضي ورياضية في اولمبياد لندن 2012، من دون «تأهيل» في رياضة العاب القوى، وتحديدا في فعاليات الركض. وقد وجهت الدعوة الى العراق للمشاركة على هذا النحو، واختار الاتحاد العراقي لالعاب القوى العداء الدولي عدنان طعيس، والعداءة الدولية دانة حسين لهذه المهمة، لأنهما الأفضل من بين العدائين والعداءات العراقيات، وقد حققا نتائج تؤهلهما للمشاركة، في مختلف البطولات العربية والقارية والدولية، خصوصاً في العامين الاخيرين.
وفي رياضة السباحة تسمح الاولمبية الدولية كذلك بمشاركة سباح وسباحة من كل بلد، من كل لجنة اولمبية وطنية، في الدورة الاولمبية من دون تأهيل، شرط ان يكونا قد شاركا في آخر بطولة للعالم في هذه اللعبة، بغض النظر عن النتائج. ولهذا اختار اتحاد اللعبة العراقي السباح مهند احمد لهذه المشاركة التي ستقتصر عليه فقط لعدم وجود سباحة مؤهلة بالمواصفات المطلوبة.
وقد حصل العراق، على ثلاث بطاقات مشاركة (بدون تأهيل) في ألعاب مختلفة وهي المصارعة والرماية والقوس والسهم.
وقد رشح اتحاد المصارعة المصارع علي ناظم فيما كان اختيار اتحاد الرماية البطلة نور عامر للمهمة، اما اتحاد القوس والسهم فلم يتردد، وللاعتبارات السابقة ايضا، في ترشيح الرياضية رند سعد المشهداني. وهكذا يشارك العراق بستة رياضيين نصفهم من الرياضيات، وهو أمر تعتبره اوساط اللجنة الاولمبية العراقية الجانب المضيء في المشاركة الحالية، وهو ما يحدث للمرة الاولى في تاريخ المشاركات العراقية، وهو يدل على الاهتمام بتأهيل ومشاركة الفتاة الرياضية العراقية في القمم الرياضية العالمية.
وقد اقترحت اللجنة الاولمبية العراقية أماكن لمعسكرات تحضير هؤلاء الرياضيين، وهي تنتظر الموافقة عليها من قبل الاولمبية الدولية، وهي معسكرات تقام خارج العراق، لكن عوديشو يرى أن تحضير الرياضيين لا يقتصر على الفترة الحالية، لأن السنتين الاخيرتين شهدتا تحضيرهم واعدادهم في معسكرات خارجية عدة إضافة الى مشاركتهم في الدورة العربية الاخيرة (الدوحة 2011) والدورة الآسيوية (غوانزو 2010) وبعض البطولات العربية والاقليمية الاخرى.
بطلة القوس والسهم رند سعد تنتظم حاليا في معسكرات تحضير في تايلاند، على نفقة الاولمبية الدولية والاتحاد الدولي للعبة، فيما اقترح العراق تحضير العداءة دانة حسين والسباح مهند احمد والرامية نور عامر في انكلترا، أما المصارع علي ناظم فسيتم اعداده في معسكر تحضير يقام في ايران. وللعداء عدنان طعيس برنامج خاص للتحضير بدأ قبل فترة وشكلت مشاركته في الدوري الماسي الآسيوي (تايلاند مطلع أيار/ مايو) حلقة من حلقات الاعداد الجيد له.
ممثلو العراق

العداء الدولي عدنان طعيس أبرز ابطال رياضة العاب القوى العراقية حاليا، يحمل الوسام البرونزي في الدورة العربية الاخيرة (الدوحة 2011) في فعالية 800 م، ويحمل الوسام الفضي في الدورة الاسيوية الاخيرة (غوانزو 2010). شارك مؤخرا في الدوري الماسي الآسيوي في تايلاند (مطلع أيار/ مايو 2012) محققا نتائج ايجابية في ثلاثة سباقات تضمنها الدوري، في فعالية 800 م أيضا، إذ احرز وساما في السباق الاول وبرونزيا في السباق الثاني وختم مشاركته الناجحة بالحصول على الوسام الذهبي في السباق الاخير. ومن المنتظر ان يحضر نفسه في معسكر يقام في اسبانيا، وتنتظره مشاركة في بطولة اوسلو الدولية وهي تصب في اتجاه برنامج التحضير.
العداءة الذهبية دانة حسين، نجمة 2011، ستشارك زميلها طعيس المهمة الاولمبية. الظهور الاول لهذه البطلة كان في الدورة العربية في الجزائر (2004) إذ حققت وزميلات لها في فعالية التتابع الوسام البرونزي للعراق أعقبته بوسام فضي، هو الوحيد للعراق في دورة مصر العربية (2007)، ثم تألقت في ظهورها العربي الثالث في الدورة العربية الاخيرة (الدوحة 2011)، وبمفردها حققت للعراق ثلاثة اوسمة في ثلاث فعاليات، إذ  حصدت الذهب في ركض 100 م وحصلت على الوسام الفضي في ركض 200 م والوسام البرونزي في ركض 400م.
لاعبة القوس والسهم رند سعد، وهي ابرز بطلات اللعبة، ستشارك في الاولمبياد بعدما حققت اوسمة عدة، فضية وبرونزية في البطولات العربية والقارية التي شاركت فيها خلال السنتين الاخيرتين، وهي رياضية في مقتبل العمر، أسهمت في ما حققته اللعبة من منجز في الدورة العربية الاخيرة في قطر وحققت لوحدها عدة اوسمة فضية وبرونزية. ورند سعد من عائلة رياضية، والدها رئيس اتحاد اللعبة ولها اشقاء يمارسون اللعبة.
بطلة الرماية نور عامر جاسم ستمثل اللعبة والعراق في الاولمبياد، وسبق ان احرزت مع زميلتيها لميس طارق ومروة غالب الوسام البرونزي في فعالية المسدس المركزي في الدورة العربية الاخيرة (الدوحة 2011)، ولقب الثالث على العرب. وهي طالبة في كلية التربية الرياضية للبنات في بغداد ومن عائلة رياضية هي الاخرى، فوالدتها المدرسة في مدينة كربلاء المقدسة، مدينتها، لاعبة كرة يد، وكانت مشاركة نور في الدورة العربية هي الاولى لها على هذا الصعيد، وهي تمارس الرمي بالمسدس المركزي وكذلك بالمسدس الهوائي.

السباح الشاب مهند احمد سيمثل السباحين العراقيين في الاولمبياد، وسبق ان حقق نتائج جيدة في بطولة الامارات الدولية (2011) التي كانت تحضيرا لدورة الدوحة العربية، إذ احرز الوسام الفضي في سباق 50 م فراشة والوسام البرونزي في سباق 100م فراشة كما شارك في الدورة العربية الاخيرة.
المصارع علي ناظم حامل اوسمة ذهبية وفضية وبرونزية في مشاركاته السابقة في بطولات العرب واسيا، وسيشارك في الاولمبياد المقبل، وسبق ان شارك في الدورة العربية الاخيرة لكنه لم يحرز اي وسام لتعرضه لاصابة اثناء المنافسات.
المشاركة العراقية الحالية خلت من أي رباع اذ كان الأمل معقودا على محمد كاظم محمد جواد ليتأهل الى الاولمبياد، من خلال بطولة اسيا في رفع الاثقال التي اقيمت في كوريا الجنوبية، لكنه اخفق في اليوم الاخير من المنافسات ولم يكن ضمن الخمسة الاوائل المتنافسين على التأهل.
اما في رياضة التجديف فكان الامل ينصب على البطل حيدر نوزاد، في بطولة آسيا المؤهلة للاولمبياد، في كوريا الجنوبية، إلا انه احرز المركز الرابع وبفارق بسيط من الوقت وقد تأهل الثلاثة الاوائل في فعاليته الى الاولمبياد.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى