Sliderالعراق

نجوم عراقيين وعرب يشاركون في مهرجان بابل الدولي 2021

كتابة / أشواق شلال الجابر 

تصوير / زينة حيدر 

   تحت شعار: “من بابل الحضارة نصنع الحياة”، بدأت في مدينة بابل الاثرية فعاليات مهرجان بابل الدولي  والذي يستمر لمدة خمسة أيام.  وتتضمن فعاليات المهرجان مشاركة فنانين عرب وعراقيين وفرق شعبية عربية واجنبية، إلى جانب فعاليات عرض الأزياء البابلي والعزف والرسم الحر وفعاليات الطيران الشراعي والمناطيد والدبكات العربية والكردية فضلا عن فعاليات ثقافية وادبية وفنية أخرى.  

صور النجوم المشاركين في المهرجان

 

يشار إلى أن مهرجان بابل الدولي يتم إقامته على مدرجات مدينة بابل الأثرية في محافظة بابل جنوب العاصمة بغداد .  وانطلقت فعالياته لأول مرة عام 1987، لا انه توقف بعد عام 2003 بسبب الاحتلال الامريكي  والتدهور الأمني الذي اعقبها. 

وشارك في  اليوم الأول 28 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، الفنان العراقي حاتم العراقي  إلى جانب الفنانة شمس الكويتية والفنان المصري هاني شاكر.

 

من وجوه حفل الافتتاح

 

 

 

 

نجوم اليوم الاول 

وستستمر فعاليات المهرجان لمدة 5 أيام بدءاً من يوم الانطلاق في (28 أكتوبر) وحتى (1 تشرين الثاني  نوفمبر) المقبل.

نجوم اليوم الثاني 

ومن بين أبرز نجوم مهرجان بابل الذين سيقيمون حفلاتهم في اليوم الثاني (29 أكتوبر)، الفنانة اللبنانية نوال_الزغبي، والفنان العراقي، صلاح_حسن. إضافة إلى الفنان العراقي، “ماهر أحمد”.

نجوم اليوم الثالث 

أما أبرز نجوم مهرجان بابل الذين سيحييون حفلات اليوم الثالث (30 أكتوبر)، فهم الفنان العراقي “بسام مهدي”، فضلاً عن الفنانتين العراقية رحمة_رياض، والسورية هالة_القصير.

 

نجوم اليوم الرابع 

وسيشهد اليوم الرابع إحياء حفلات للفنانين العراقيين حميد_منصور وستار_سعد، والفنان المصري أحمد_شيبة، والفنانة اللبنانية فيفيان_مراد.

نجوم اليوم الخامس 

وسيكون اليوم الخامس، هو يوم الختام، ومن بين أبرز نجوم مهرجان بابل بيومه الختامي، سيكون الفنان العراقي حسام_الرسام، والفنانة العراقية، شذى_حسون.

وسيشهد المهرجان مشاركة لمختلف الفنون الموسيقية بيومه الرابع. ومنها مشاركة للخشابة البصرية، وفرقة الفنون الشعبية اللبنانية، وفرقة الفنون الشعبية التركية. فضلاً عن فعاليات فرقة الرمادي للچوبي، والفرقة المصرية للفنون الشعبية، والفرقة الأردنية للفنون الشعبية.

فيما ستشارك  بفعاليات المهرجان في اليوم الثاني، الفرقة السورية للفنون الشعبية، والفرقة الكردية للفنون الشعبية، والفرقة الروسية للفنون الشعبية.

وسيكون للفرقة الهندية للفنون الشعبية نصيبها من المشاركة باليوم الأول من المهرجان. أضافىة الى  مشاركة فرقة الفلامنغو الإسبانية أيضاً.

والجدير بالذكر ان مهرجان يقام  على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص. ويزيد عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها مهرجان بابل الدولي، عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى