Sliderاستراليا

زعيم حزب العمال الاسترالي المعارض أنثوني ألبانيزي يؤكد دعم حزبه للتحالف الثلاثي

المصدر /  أذاعة SBS عربي 

قال زعيم المعارضة الاسترالية  زعيم حزب العمال  أنثوني ألبانيزي إن العلاقات الوطيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية تشكل عموداً رئيسياً في سياسة حزب العمال الخارجية.


النقاط الرئيسية

  • أكد ألبانيزي أن حزب العمال سيستمر في الحفاظ على التحالف العسكري الجديد بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
  • قال رئيس الوزراء العمالي السابق بول كيتينغ إن تصرفات مورسن  “قادت أستراليا بعيداً وعادت بها إلي عهدٍ إنجليزي بائد ومنهك”.
  • رد ألبانيزي علي تعليقات كيتينغ بأنه يختلف معه وإن كان يكن له كل الاحترام.

حيث أكد ألبانيزي أن حزب العمال سيستمر في الحفاظ على التحالف العسكري الجديد بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، إذا وصل إلى سدة الحكم في الانتخابات الفدرالية القادمة.

وتمد شروط التحالف الجديد -والذي بات يعرف باسم AUKUS – أستراليا بغواصاتٍ نووية، ولكنها أيضاً أدت إلى القضاء على صفقة غواصات فرنسية تقدر قيمتها بـ90 مليار دولار.

وشهدت العلاقات الثنائية بين أستراليا وفرنسا انهياراً سريعاً منذ الإعلان المشترك عن التحالف العسكري الجديد، حيث أعلن وزير التجارة الفدرالي دان تيهان عن رفض نظيره الفرنسي الاجتماع به وجهاً لوجه، عقب فسخ العقد الفرنسي. 

ومن جانبه قال رئيس الوزراء سكوت مورسن من العاصمة الأمريكية واشنطن إنه يأمل في عودة العلاقات الأسترالية الفرنسية إلي طبيعتها

وانتقد البعض الحكومة الفدرالية بعدما تبين إعلام مورسن  للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفسخ العقد عبر مكالمة هاتفة لم يتم الرد عليها، لحقتها رسالة نصية. من جانبه قال السفير الفرنسي لأستراليا للأس بي أس الفرنسية إنه لم يعلم بفسخ العقد إلا عن طريق وسائل الإعلام.

“أعتقد أن هناك طرق أفضل من ارسال رسالة نصية إلى رئيس فرنسا لإنهاء عقد بقيمة 90 مليار دولار”

وقال رئيس الوزراء العمالي السابق بول كيتينغ إن تصرفات مورسن  “قادت أستراليا بعيداً عن القرن الآسيوي وعادت بها إلي عهدٍ إنجليزي بائد ومنهك”.

كما قال كيتينغ إن القيادة العمالية الحالية متورطة في “انزلاقٍ تاريخي”. ورد ألبانيزي علي تعليقات كيتينغ بأنه يختلف معه وإن كان يكن له كل الاحترام. 

ومع هذا طالب ألبانيزي الحكومة الفدرالية بتسليط الضوء على تفاصيل الخسارة المادية التي ستتكبدها أستراليا بسبب انهاء العقد مع فرنسا. حيث قال متعهد الدفاع ان شركة  Naval Group  الفرنسية ستقوم بارسال الفاتورة إلى أستراليا في الأسابيع القادمة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى