Sliderأخبار عالمية

بايدن ومورسن يلتقيان لاول مرة بعد الاتفاق الثلاثي

كانبرا / وطن برس 

   أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتحالف الأمريكي الأسترالي المتنامي في أول لقاء له مع رئيس الوزراء  سكوت  مورسن على هامش  مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، منذ إعلانهما عن مشروع الغواصات النووية الذي أثار خلافاً دبلوماسياً مع فرنسا، وقلقاً للصين . 

وقال بايدن لمورسن : “ليس للولايات المتحدة حليف أقرب وأكثر موثوقية، كما ان  بلاده ملتزمة بحرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ”.

وأشار إلى أنهما سيلتقيان مرة أخرى يوم الجمعة في البيت الأبيض في الجلسة الأولى وجهاً لوجه لقادة المجموعة الرباعية التي تضم أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة، والمكرسة للحفاظ على الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقال بايدن: “إ نه اجتماع تاريخي وأعتقد أننا جميعاً نتطلع إليه”. من جانبه  أبلغ  بايدن الأمم المتحدة في وقت سابق أن واشنطن تركز على بناء التحالفات وتعزيز التعاون على الصعيد الدبلوماسي بعد إنهاء الحرب في أفغانستان والتي استمرت 20 عاماً ، وأن الوضع الجيوسياسي يتطلب مراقبة دقيقة  .

واوضح : ”  إن الولايات المتحدة وأستراليا تعملان بتنسيق تام لتعزيز الديمقراطية وتحديد قواعد الطريق للقرن الحادي والعشرين ” ،فيما اكد مورسن  ” ان  الشراكة مع الولايات المتحدة  مضى عليها مائة عام ” ، وشدد على اننا وقفنا معاً في أصعب الأوقات وأكثرها رخاء، وان هذه لم تكن علاقة حصرية ، اذ  ان هناك عدد من  القيم الأمريكية الأسترالية المشتركة معاً.

ولم يتطرق حوار بايدن ومورسن  إلى غضب فرنسا المستمر بشأن خسارة عقد بيع غواصات تقليدية لأستراليا ، أثر قرار الحكومة الاسترالية العمل مع الولايات المتحدة على بناء أسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.  ضمن اتفاق ثلاثي ضم الولايات المتحدة وبريطانيا  ، اطلق  عليها اسم AUKUS. مما ادى الى استدعاء  فرنسا سفيريها من واشنطن وكانبرا . 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى