Sliderثقافة وفنون

رحيل الناقد العراقي الدكتور حسين سرمك حسن في تركيا

بغداد / وطن برس 
نعت الأوساط الأدبية والثقافية والأكاديمية في العراق  ووزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق رحيل الناقد الدكتور حسين سرمك حسن الذي توفى في إحدى مستشفيات تركيا بعد إصابته بعجزٍ كلويٍّ إثر مضاعفات جائحة كورونا .
وقالت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في بيانٍ لها ” … لقد كان الناقد حسين سرمك حسن جزءاً من المشهد الأدبي العراقي، متميزاً عن أقرانه بالتحليل النفسي للنصوص التي يُخضعها إلى منهجه النقدي، فضلاً عن كونه باحثاً سايكولوجياً له أُطروحات مهمةٌ يعرفها الوسط الأكاديمي ” .
 ولد الناقد الراحل في محافظة الديوانية  جنوب العاصمة بغداد عام 1956 ،وحصل  على شهادة البكالوريوس طب وجراحة عامة عام 1980- من جامعة بغداد، حاصل على ماجستير في الطب النفسي والعصبي عام 1990- من  جامعة عين شمس – القاهرة . وهو عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق ، وعضو جمعية الطب النفسي العراقية . فاز بجائزة نقابة الأطباء لأفضل كتابٍ طبيٍّ (المشكلات النفسية لأسرى الحرب وعائلاتهم) مناصفة عام 2002، وفي عام 2009 أسس موقع “الناقد العراقي” وهو اول موقع عراقي مختص بالنقد  واستمر في الاشراف عليه حتى وفاته . 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى