Sliderاستراليا

برلمان ولاية فكتوريا يفشل في عزل دانييل أندروز من منصبه

ورئيسة ولاية نيو ساوث ويلز تواجه تصويتا في البرلمان لسحب الثقة عنها  

كانبرا / وطن برس 

 فشل برلمان ولاية فكتوريا  من عزل رئيس وزراء الولاية دانييل أندروز من منصبه، وكان زعيم المعارضة الفيكتورية مايكل أوبراين من حزب الاحرار قد قدم الاقتراح إلى البرلمان ووصف أندروز بأنه (خطير ومتعجرف على سكان الولاية) التي تعاني من إصابات كثيرة بوباء كورونا.

 فيما وصف أندروز خطوة زعيم المعارضة بأنها (حيلة لازاحته عن المنصب)، وكانت نتيجة التصويت 44 صوتاً لصالح اندروز مقابل 23 صوتاً ضده خلال جلسة ماراثونية في البرلمان امتدت حتى الساعة التاسعة من مساء امس الثلاثاء .

 وبهذه النتيجة فان المعارضة لايمكن لها أن تقدم سوى اقتراح واحد لحجب الثقة من هذا النوع في الدورة البرلمانية، وحكم عليها بالفشل بسبب الأغلبية القوية لحزب العمال في البرلمان. وكان زعيم المعارضة قد أعلن قبل الاقتراع بأن هناك عددًا من أعضاء البرلمان عن حزب العمال محبطين من الطريقة التي يعمل بها رئيس الوزراء، ودعاهم إلى المشاركة في عزله. وكان عدد من المسؤولين في حكومة الولاية قد قدموا استقالاتهم في ضوء الأخطاء التي رافقت إجراءات الحجر في الولاية وعلى رأسهم وزيرة الصحة السابقة جيني ميكاكوس ومدير مكتب رئيس الحكومة .

من جانب اخر تواجه رئيسة حكومة ولاية نيو ساوث ويلز  غلاديس بريجيكليان الطلب الذي قدمته زعيمة المعارضة العمالية جودي ماكاي بسحب الثقة عنها، أثر إقرارها بالفضيحة التي كشفت موخراً بوجود علاقة مع نائب مستقيل من البرلمان عام 2018.  فيما يواجه صديقها النائب السابق عن مدينة واغا واغا داريل ماغواير تحقيقاً مع اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد بتهمة استخدام منصبه للحصول على منافع بشكل غير قانوني سواء لنفسه أو لشركة Gateway International التي كان يترأسها طبقاً للتحقيقات.

واتهمت ماكاي برجيكليان أنها تواطئت مع ماغواير في ممارسات الفساد المتهم بها من خلال تجاهل واجباتها بضرورة الإبلاغ عنه لهيئة مكافحة الفساد.

وكانت جملة من المكالمات الهاتفية بين رئيسة الولاية والنائب المطرود خلال المدة 2017 و2018 قد أظهرت  أن ماغوايرقد ناقش أعماله مع بريجيكليان. وكان ماغواير قد استقال من منصبه في 2018 بعد تحقيق آخر معه من قبل مفوضية مكافحة الفساد.

وقالت زعيمة العمال ” … لقد أشاحت بواجبها وتجاهلت الفساد في حكومتها عندما لم تبلغ بما تعرفه عن تعاملات داريل ماغواير لمدة ست سنوات ونصف.”

لكن نواب رفيعي المستوى من حزب الأحرار على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي أعربوا عن دعمهم لرئيسة الولاية. من جانبه قال رئيس الوزراء سكوت مورسن ” …  إن بريجيكليان رئيسة حكومة هائلة، وانه يقدم لها الدعم المطلق، ووصفها بأنها أظهرت الكثير من الشجاعة والتواضع”. وأعرب عدد من زملاء بريجيكليان في الحكومة عن دعمهم لها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى