Sliderعلوم وتكنولوجيا

دراسة أسترالية: شاشات الهواتف والنقود الورقية تحمل فيروس كورونا لمدة 28 يوما

قالت دراسة أسترالية جديدة أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يبقى على بعض الأسطح، بما في ذلك شاشات الهاتف والاوراق النقدية لمدة تصل إلى 28 يوما. وقال علماء من وكالة العلوم الوطنية CSRIO أن SARS-CoV-2 وهو الفيروس الذي يتسبب في كوفيد-١٩ لديه احتمالية أكبر للنجاة في البيئات منخفضة الحرارة، وعلى الأسطح الناعمة والملساء مثل الزجاج والفينيل والاستاينليس ستيل.

وقالت الدراسة التي نُشرت في دورية علوم الفيروسات اليوم إن الفيروس يمكن أن ينجو على النقود الورقية لفترة أطول من النقود البلاستيكية، كما أنه ينجو على بعض الأسطح لفترة أطول بعشرة أيام من فيروس الأنفلونزا. التقديرات الجديدة أطول بكثير مما كان يتم اعتقاده سابقا عن الفيروس المميت.

لاري مارشال المدير التنفيذي للوكالة قال إن معرفة الفترة التي يمكن أن ينجو فيها الفيروس على الأسطح، مكنت العلماء من توقع أنماط تفشيه بشكل أكثر دقة ومنع انتشاره وبالتالي حماية الناس من العدوى.

النتائج عززت من الحاجة إلى تطبيق الممارسات الصحية الجيدة مثل غسل اليدين وتنظيف الأسطح، كما قالت ديبي أيغلز، نائبة مدير المركز الأسترالي للتحضير للأوبئة.

وقال إيغلز “في درجة حرارة 20 درجة، وهي درجة حرارة الغرفة، يمكن أن نجد أن الفيروس كان في كامل قوته، حيث يمكن أن ينجو لمدة 28 يوما على الشاشات الملساء مثل الزجاج الموجود على شاشات هواتف المحمول.” ووجدت تجارب مشابهة على فيروس الأنفلونزا أنه قد نجا لمدة 17 يوما فقط.

وأظهرت تجارب إضافية أنه في درجات حرارة تصل إلى 30 و40 درجة مئوية فإن معدلات النجاة للفيروس تقل بشكل ملحوظ مع زيادة درجات الحرارة.

وقالت الدكتورة إيغلز “بينما ما زلنا لا نعرف الدور الدقيق للأسطح في انتقال العدوى ودرجة حرارة سطح التلامس وكمية الفيروس المطلوبة لنقل العدوى، إلا أن معرفة الوقت الذي يمكن أن ينجو فيها الفيروس على الأسطح أمر ضروري من أجل تطوير استراتيجيات لإدارة المخاطر في مناطق الاختلاط الكثيف.”

المصدر / أذاعة أس بي أس عربي 24


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى