Sliderأخبار عالمية

الجواز النيوزلندي الأفضل عالمياً

كانبرا / وطن برس 

  تصدر جواز السفر النيوزلندي قائمة أفضل جواز في العالم ، وتجيز بعض الدول لحاملي جوازات السفر الخاصة بها الوصول إلى أكبر عدد من البلدان حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة سفر مسبقة. وبحسب مؤشر جوازات السفر العالمي (غلوبال باسبورت إندكس)  لعام 2020، تصدرت نيوزلندا المؤشرالمرتبة الاولى . ويسمح لحاملي الجواز السفر النيوزلندي ، دخول 129 دولة حول العالم دون الحصول على تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة لدى الوصول في المطار.وتعتبر نيوزلندا من الدول التي نجحت إلى حد كبير في الحد من تفشي وباء كورونا.

وجاءت استراليا و ألمانيا والنمسا ولوكسمبورغ وسويسرا وإيرلندا واليابان وكوريا الجنوبية  في المرتبة الثانية، لقُدرة حاملي جواز هذه البلدان الوصول إلى 128 وجهة دولية دون تأشيرة. بينما يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة لدخول 70 دولة. واحتلت السويد وبلجيكا وفرنسا وفينلندا وإيطاليا وإسبانيا المرتبة الثالثة، ويحق لمواطني هذه الدول الأوروبية الدخول إلى 127 دولة حول العالم. اما المرتبة الرابعة، كانت من نصيب كل من هولندا والدنمارك والبرتغال وليتوانيا والنرويج وأيسلند والمملكة المتحدة وكندا، ويحق لمواطني هذه الدول الدخول إلى 126 دولة دون تأشيرة.

وتصدر جواز دولة الإمارات الدول العربية واحتل المركز الـ 13 عالميا، ويحق لحاملي الجواز السفر الإماراتي الوصول إلى 103 دولة حول العالم ودخولهم دون تأشيرة. هذا وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الـ55 بـ 92 دولة، تجيز وتفتح أبوابها دون تأشيرة أمام الأمريكيين.

هذا وتذيلت 4 دول عربية  في اخر القائمة ضمن القائمة وهي العراق  إلى جانب أفغانستان، اذ حصلا على  المرتبة الـ 75 والأخيرة عالميا، و يسمح لحاملي جواز السفر العراقي الدخول إلى 31 دولة حول العالم، فيما جاءت كل من اليمن والصومال وسوريا في المراتب ال72 وال73 وال74 على التوالي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى