ادب وتراث

اصدارات :عدد جديد من مجلة الموروث الثقافية

متابعة: وطن برس اونلاين:

صدر العدد الثاني والخمسون  من مجلة الموروث الثقافية الألكترونية الشهرية التي تعنى بعالم الكتب والمكتبات والتراث والأرشيف العراقي والثقافة العامة .
تتضمن المجلة كتابات تنشر للمرة الأولى على شبكة الأنترنت معتمدةً على كتب وأطاريح محفوظة في خزائن دار الكتب والوثائق الوطنية ، فضلاً عما يردها من الكتاب والأكاديميين من مقالات ودراسات قيّمة.
احتوى العدد الجديد موضوعات ثقافية منوعة ، منها :

دار الكتب والوثائق الوطنية تنظم مؤتمراً في وزارة النفط ، للتعريف بقانون الحفاظ على الوثائق ، نُشط دار الكتب والوثائق الوطنية  في محافظات بابل وكربلاء والنجف ، ( اقرأ ) .. الفعل المنسي ، سؤال لكل قارئ : ماهو آخر كتاب قرأته ؟ ، المرأة في حياة وشعر الجواهري  ، في أصول الأمثال العاميّة ، المكتبة المركزية العامة لجامعة الموصل ، السمك المسكوف من بابل الى حدائق أبي نؤاس  ، الذاكرة الشفاهية ، ثقافتنا خارج الحدود : نسائم الشرق في أستراليا ، شخصيات : الشاعر الحلي محمد علي النجار، مدن : الفلوجة ، زيارة الى المعرض السنوي لطلبة معهد الحرف والفنون الشعبية ، مقهى حسن عجمي.. كبرياؤه من كبرياء رواده.. وزمانه من زمانهم ، شـــارع الـكفــاح.. حـكــايـات وأســـرار ، ذاكرة الفن التشكيلي المعاصر ، الفنانة التشكيلية مديحة عمر ، مأساة القراءة في عالمنا العربي : حقائق وأرقام ، الملاّ عثمان الموصلي عبقري الغناء العراقي ، أربعة انواع للقارئ والفهم ، أجمل وأكبر المكتبات في العالم  ،  جسر في الحلة عمره 841 سنة  ، إعداد : سندس الدهاس  ، جولة في معرض الخط بماء الذهب  للفنانة فرح عدنان أحمد  ، أغنية تراثية : ابن عمي .
وفي زاوية ( الصورة تحكي ) نُشرت صور فوتوغرافية للمطربة اللامعة عفيفة أسكندر ذات الإرث الفني الكبير الذي يبلغ أكثر من 1000 أغنية ، هذه المطربة تعاني اليوم وضعاً صحياً محرجاً بسبب تقدمها في السن .
وفي زاوية أروقة نُشرت صوراً لمكتبة الأجيال في  دار الكتب والوثائق الوطنية .  تصدر المجلة بإشراف الدكتور سعد بشير اسكندر المدير العام للدار .وتدير تحريرها الصحافية أسماء محمد مصطفى .

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى