Sliderاستراليا

أستراليا تطالب شركتي فيسبوك وغوغل بالدفع للمنصات الإعلامية الأسترالية

كانبرا / وطن برس 

   أعلن وزير الخزانة الفدرالي جوش فرايدنبرغ أن بلاده ستكون الدولة الأولى في العالم التي تطالب شركتي فيسبوك وغوغل بالدفع مقابل المحتوى الإخباري الذي تقدمه المؤسسات الإعلامية الأسترالية بموجب نظام سيصبح قانوناً خلال العام الحالي.

وكانت المؤسسات الإعلامية في استراليا قد طالبت الحكومة الفدرالية بإلزام شركات التكنولوجيا الأميركية على التفاوض معها، بعدما شهدت انخفاضاً في إيرادات الإعلانات. وبحسب دراسة أجريت العام الماضي فأن نحو 3 آلاف وظيفة صحافية قد ألغيت في أستراليا خلال السنوات العشرة الماضية، إذ دفعت شركات الإعلام التقليدية عائدات الإعلانات إلى شركتي غوغل وفيسبوك اللتين لم تدفعا أي مبلغ مقابل المحتوى الإخباري، وتهدف هذه الخطوة لدعم وسائل الإعلام الأسترالية المتعثرة التي زادت معاناتها من تداعيات تفشي وباء فيروس كورونا.

من جانب اخر قال المدير الإداري لشركة الفيسبوك في أستراليا ونيوزلندا ويل إيستون” … إن الشركة أصيبت بخيبة أمل من إعلان الحكومة الأسترالية، وإن شركته استثمرت ملايين الدولارات لدعم الناشرين الأستراليين من خلال اتفاقيات المحتوى والشراكات والتدريب”.

وكانت شركة غوغل قد أعلنت بأنها تعمل منذ شهر شباط  فبراير الماضي مع أكثر من 25 ناشرًا أستراليًا بشأن مدونة السلوك الطوعية، وأنها تسعى للعمل بشكل بنّاء مع الصناعة ولجنة المنافسة وحماية المستهلك والحكومة، لتطوير مدونة قواعد السلوك الطوعية، وستواصل القيام بذلك في العملية المنقّحة الجديدة التي حددتها الحكومة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى