Sliderأخبار عالمية

منظمة الصحة العالمية توافق على اجراء تحقيق مستقل حول تفشي وباء كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على بدء تحقيق مستقل في كيفية استجابة العالم لانتشار وباء فيروس كورونا. وجاءت الموافقة بإجماع الأعضاء البالغ عددهم 194 دولة، في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للمنظمة، الذي عُقد عبر الإنترنت في جنيف. ويسمح القرار بالتحقيق في دور المنظمة ذاتها، وكانت استراليا ودول الاتحاد الأوروبي قد تقدمت بمشروع قرار للمنظمة لتقصي انتشار الفيروس في معظم دول العالم، وحظي المشروع بدعم 116 دولة.
ويركز القرار أيضا على التسلسل الزمني (لتحرك المنظمة) فيما يتعلق بوباء كوفيد-19. وكانت المنظمة قد واجهت انتقادا لتأخرها في إعلان حالة الطوارئ الصحية. ودعا القرار العالم إلى ضمان أتاحه شفافة وعادلة وفي وقت مناسب لأي علاجات أو لقاحات يمكن ان تنهي الوباء.
وقالت وزيرة الخارجية لأستراليا ماريس باين ” … إنها تريد منع تكرار تفشي الوباء الذي أصاب النشاط الاقتصادي بالشلل في جميع أنحاء العالم، وإنها لا تسعى إلى إلقاء اللوم على أحد، وأن القرار هو جزء مهم من المفاوضات التي بدأناها، وانها ممتنة جدا للجهود التي بذلها الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول ممن شاركوا في المفاوضات خلال الأسابيع القليلة الماضية ” . ويتضمن القرار دعوة (لفحص الأصول الحيوانية) لفيروس كورونا، الذي أصيب أكثر من 4,6 مليون شخص ووفاة أكثر من ثلاثمائة وعشرة آلاف شخص في أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق