Sliderرياضة

البصرة تستضيف “خليجي 25” في عام 2021

أعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم أمس الخميس استضافة مدينة البصرة  النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج في كرة القدم «خليجي 25». وكتب الاتحاد الخليجي في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «بإجماع جميع أعضاء اتحاد كأس الخليج البصرة تستضيف النسخة رقم 25 من كأس الخليج». وقال الأمين العام للاتحاد الخليجي جاسم الرميحي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع رؤساء الاتحاد في فندق الشيراتون بالعاصمة القطرية الدوحة التي تستضيف النسخة الرابعة والعشرين : «تم مبدئيا قبول طلب وملف العراق لاستضافة (خليجي 25) في عام 2021».
وأضاف: «سوف نرسل المعايير الخاصة بملف الاستضافة إلى جميع الاتحادات خلال الأسبوع القادم وهي المعايير المتعارف عليها من ملاعب وفنادق ومواصلات والأمن، ونعتقد أن العراق من حقه استضافة البطولة التي لم ينظمها منذ 40 عاما». وتابع: «معايير الاستضافة سوف تتضمن أيضا الجدول الزمني لوصول الملفات رسميا، وأيضا الموعد النهائي لاختيار الدولة المنظمة وأيضا الدولة البديلة». واستطرد الرميحي قائلا: «كانت هناك موافقة من جميع الاتحادات على طلب العراق استضافة خليجي 25، ومن وجهة نظري فإن العراق يملك من 70 إلى 80 % من معايير الاستضافة».
من جانبه، قال عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي: «حصلنا على موافقة مبدئية على استضافة خليجي 25 في مدينة البصرة وبمشاركة المنتخبات الثمانية». وأضاف: «أعتبر الاستضافة إنجازا للكرة العراقية والشعب العراقي، وإن شاء الله سوف نلبي معايير وشروط الاستضافة، ولدينا تعهد حكومي بذلك».
وقال الرميحي إنه «في حال لم تسمح الظروف للعراق باستضافة البطولة لا قدر الله، فإن أي دولة من حقها أن تقدم ملفا للاستضافة وتكون بديلة للعراق، وفقا للملف ومطابقة المعايير والشروط الخاصة بالاستضافة». وانعقد المؤتمر العام لكأس الخليج برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين القطري والخليجي، وحضور الشيخ أحمد اليوسف رئيس الاتحاد الكويتي وعبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد العراقي وسالم الوهيبي رئيس الاتحاد العماني، وحسن باشنفر نائب رئيس الاتحاد اليمني، فيما غاب رؤساء اتحادات السعودية والإمارات والبحرين، واقتصر التمثيل على أمناء السر؛ الإماراتي محمد هزام والبحريني إبراهيم سعد البوعينين والسعودي إبراهيم سليمان القاسم.
وذكر الموقع الرسمي للاتحاد العراقي في بيان مقتضب بعد الانتهاء من اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية أن «خليجي 25 في البصرة». وقدم وفد الاتحاد العراقي خلال الاجتماع ملف استضافة مدينة البصرةالتي تعيش غليانا بسبب استمرار المظاهرات والاحتجاجات الشعبية هناك. وقدم الاتحاد العراقي في أكثر من مرة طلبا لاستضافة بطولة كأس الخليج منذ عام 2013 عندما تقدم بطلب استضافة النسخة الحادية والعشرين التي ذهبت إلى البحرين بسبب عدم استكمال المنشآت والبنى التحتية المناسبة لمثل هذه الاستضافة. وذكر مسعود قبل بدء الاجتماع: «تلقيت تأكيدات مساندة لملف العراق في استضافة خليجي 25 من قبل الاتحادين البحريني والسعودي وكذلك الاتحاد الإماراتي». وأضاف مسعود «موعد خليجي 25 هو شهر ديسمبر (كانون الأول) عام 2021».
وستكون هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها العراق فعاليات بطولة كأس الخليج بعد نسخة عام 1979 في بغداد. وكان مقررا أن يستضيف العراق خليجي 23 لكن تم سحبها بسبب الحظر المفروض على الكرة العراقية من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، لكن بعد فك الحظر أصبحت العراق جاهزة لاستضافة البطولة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى