ثقافة وفنون

أمستردام تستضيف معرض كاريكاتير الربيع العربي

أقامت مؤسسة يوست بولمان الهولندية و بالتعاون مع متحف الصحافة الهولندي و بمشاركة جمعية (شوف واقرأ) المغربية معرض كاريكاتير الربيع العربي الذي أقيم في الصالة الخاصة بمتحف الصحافة الهولندية للفترة من 22-أيلول- سبتمبر ولغاية 30 من كانون الاول – ديسمبر- هذا العام في مدينة أمستردام . ضم المعرض أعمال مجموعة من فناني الكاريكاتير و الكومكس العرب ومن ضمن المشاركين الفنانين علي فرزات من سوريا و كفاح محمود من العراق و خالد كدار من المغرب و سارة قايد من البحرين ..وشارك من فناني الكومكس العرب لينا مرهج من لبنان وجيهان بن محمود من تونس ومحمد شناوي من مصر وزينا أبي راشد من لبنان .

اشتمل المعرض على استعراض لعدد كبير من مجلات الكوميكس العربية التي ظهرت في بداية القرن الماضي ورحلة تطورها خلال الستون سنة الماضية وتأثيرات المناخ السياسي والاجتماعي عليها.تم عرض الاعمال الكاريكاتيرية الثمانية الفائزة بجائزة اذاعة هولاندا العربية والتي فاز بجائزتها هذا العام رسام الكاريكاتير الاردني الشاب عمر العبدلات .  وتم اختيار الفنان كفاح محمود كضيف شرف المهرجان ، وقامت الادارة بأختيار احدى لوحاته لتكون شعارا والبوستر الرئيسي للاحتفالية كما تم طباعة خمسة من أعماله الكاريكاتورية على شكل كارتات بريدية ، وتم استخدام اللوحة الرئيسية كبطاقة دعوة ، هذا بالإضافة الى طباعة خمسة أعمال بحجم كبير نوعا ما طباعة فاخرة وبيعها كأعمال فنية. كما قام الفنان كفاح محمود بإلقاء كلمة تعريفية عن الكاريكاتير العربي ومدى تأثير الثورات الاخيرة عليه والظروف والصعوبات المحيطة برسام الكاريكاتير العربي ومما قال نقتطع العبارات التالية:-
( إن العمل كرسام كاريكاتير في ظل الانظمة الدكتاتورية كالعمل في حقل للألغام لا تعرف متى ينفجر عليك اللغم ويقتلك ، وقد وصلت بنا الممنوعات مؤخرا أن يدخل البعض الى السجون بسبب عبارة كتبوها على موقع الفيس بوك أو تغريدة ما غردها صاحبها على موقع تويتر الشهير. وقبل بضعة أشهر حاولت إحدى الدول العربية شراء موقع الفيس بوك لكنها والحمد لله فشلت في ذلك ، وطبعا عملية الشراء هذه لم تكن حبا بهذا الموقع بل لمحاصرة وتقييد وفرض الكثير من الممنوعات والمحرمات لتحديد حرية الأفراد في التفكير والتعبير) . ويقول الفنان كفاح محمود بكلمته (  لقد استبشرنا خيرا بالربيع العربي وبهذا التغيير الجذري للواقع المعاش فقد كانت مفاجأة للجميع أن تتحرك هذه الشعوب التي ظلت ولسنوات طويلة جدا خانعة ومتحملة للذل والمهانة ، لكن ومع شديد الأسف فقد خاب أملنا بعد أن تمت الانتخابات وصعدت أحزاب دينية متشددة تستخدم الدين كأداة ووسيلة لقمع الشعوب التي ثارت بالأساس ضد الظلم والاستبداد . وأكثر خطر يهدد الثورة السورية اليوم هو دخول هذه الجماعات المتشددة وعلى رأسها تنظيم القاعدة الارهابي بين الأطراف المتصارعة هناك) . ويضيف الفنان ( مع ذلك استغل رسامي الكاريكاتير العرب هذه الفترة القصيرة من شهر العسل العربي وظهرت العديد من الأعمال الجديدة التي تميزت بالمقاومة وتحدي السلطات القمعية ، كذلك ظهرت العديد من الرسوم الكاريكاتيرية على جدران المنازل لرسامين هواة لم يسمع بهم أحد من قبل ) .
ويختتم الفنان كفاح محمود كلمته بقوله: ( في الأخير نتمنى أن يستمر هذا الربيع العربي ونرجوا من الله أن لا تمارس أحزاب السلطة الدينية سطوتها وتبدأ مرحلة جديدة من القمع وكبت الحريات والسجون والمعتقلات لكن هذه المرة بأسم الدين ) .
و قامت ادارة المهرجان بمنح الفنان كفاح محمود جائزة تقديرية نظرا لما قدمه من جهود ومبادرات لإقامة هذا المهرجان وللتعريف بهذا الفن المشاكس القادم من  بلاد تصادر الافكار وتحاصر المفكرين وتودي بأصحاب الرأي المخالف الى جحيم السجون والمعتقلات .

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى