سفينة تجسس صينية تقترب من سواحل استراليا لمراقبة المناورات المشتركة مع أمريكا

كانبيرا / وطن برس :
قالت وسائل أعلام أسترالية نقلاً عن  مصادر في وزراة الدفاع أن سفينة تجسس صينية عالية التقنية أقتربت من سواحل ولاية  كوينزلاند لمراقبة المناورت المشتركة التي تجري بين الولايات المتحدة الأميركية واستراليا في سواحل ولاية كوينزلاند الى جانب لواء الانتشار السريع البرمائي الياباني ، الذي تم إنشاؤه في العام الماضي للحد من التوغل الصيني المحتمل في جزر سينكاكو . وأن السفينة الصينية من طراز (G 815) كانت في شمال جزيرة بابوا غينيا الجديدة ، بعد أن بدأت رحلتها جنوبًا باتجاه أستراليا في أواخر الأسبوع الماضي ، وهي مزودة بأنظمة اتصالات متقدمة للتنصت على الجيوش الأخرى، وكانت محطة ABC الأسترالية الاخبارية قد كشفت أن سفن حربية يابانية ستشارك أيضًا في المناورات المشتركة بأسم ( Talisman Sabre ) لأول مرة ، وتعتقد مصادر الدفاع أن الصينيين مهتمون بشكل خاص بكيفية عمل قوات الدفاع الذاتي البحرية مع قوات الدفاع الأسترالية والولايات المتحدة.

وتقوم الولايات المتحدة الاميركية واستراليا بمشاركة 25،000 جندي في مناورة عسكرية تركز على تخطيط وإجراء القتال المتطور للجيشين . وقال رئيس العمليات المشتركة للدفاع الفريق جريج بيلتون : ” نحن الان نراقب السفينة التي لا نعرف وجهتها بالتحديد ، لكننا نفترض أنها ستنزل إلى الساحل الشرقي لكوينزلاند ، وسنتخذ التدابير المناسبة فيما يتعلق بذلك، إنها مياه دولية ، وأن لديهم الحق في الإبحار هناك”.
 وكانت وزراة الدفاع الاسترالية كانت قد أعلنت في شهر أيار الماضي  من أن طائرات من البحرية الملكية الأسترالية  قد أضطرت الى الهبوط احتياطاً بعد ان تم استهدافها بأشعة ليزر صدرت من سفن صيد ترفع أعلام صينية أثناء تنفيذهم لتدريبات عسكرية في بحر الصين الجنوبي ، واكد بحارة استراليون انهم شاهدوا الاستهداف خلال تدريباتهم العسكرية في المنطقة المذكورة .
ومن الجدير ان الصين تتنازع مع عدد من الدول في المنطقة حول ملكية بحر الصين الجنوبي ، وتقوم باستمرار بتسيير دوريات عسكرية لمراقبة الممرات الخطرة فيه والتي تمخرها السفن العسكرية الامريكية وحليفاتها وبالذات استراليا ، وزيادة في الرقابة تستعين الصين بعدد كبير من سفن الصيد المحلية المزودة بأجهزة أستشعارومراقبة متطورة .
ولم تكن الحادثة هي الأولى من نوعها التي يستخدم بها الليزر من السفن الصينية فهناك تقارير لوقائع مماثلة في أماكن مختلفة أستهدفت طيارين أمريكان أصيبوا بجراح بسيطة اثناء طلعاتهم فوق المنطقة ، وعلى الرغم من قيام الولايات المتحدة بتقديم شكوى للحكومة الصينية الاأن الجانب الصيني أنكر استهداف أية طائرات أمريكية.


اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا التراب المقدس!!

طالب عبد العزيز / البصرة * الى الذين يستكثرون على البصريين حقهم ...