الأردن

السفير العراقي في الاردن :العراق والاردن سيوقعان اتفاقية في مجال الطاقة

وطن برس اونلاين/

قال السفيرالعراقي في الاردن جواد هادي عباس عن ان العراق والاردن سيوقعان نهاية الاسبوع الجاري اتفاقية في مجال الطاقة  .  وقال جواد خلال تصريحات خاصة لاذاعة العراق الحر : ان الاتفاقية التي ستبرم في العشرين من الشهر الجاري  بين البلدين سيوقعها من الجانب العراقي وزير النفط عبد الكريم العيبي بينما سيمثل الجانب الاردني وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردنية الدكتورعلاء البطاينة  . واوضح : أن الاتفاقية تتضمن العديد من البنود التي تتعلق بقطاع الطاقة أهمها تصديرالنفط والغازالطبيعي العراقي عبر الأراضي الأردنية وتزويد الأردن بحاجته من النفط الخام والغاز الطبيعي والغاز البترولي المسال وزيت الوقود ومد انبوب نفطي من داخل الاراضي العراقية الى منطقة العقبة الاقتصادية .

وكانت الحكومة العراقية قد وافقت في شهر حزيران الماضي على توقيع الاتفاقية بعد طلب تقدمت به الحكومة الاردنية العام الماضي للحكومة العراقية .  وردا على سؤال حول أهداف الزيارة التي يقوم بها وزيرالخارجية العراقي هوشيار زيباري الى الاردن حاليا  والمباحثات التي سيجريها مع نظيره الاردني ناصرجودة وكبار المسؤولين الاردنيين قال السفير العراقي  :انها زيارة رسمية عادية تأتي في أطارتعزيزالعلاقات بين البلدين وبحث أخرالمستجدات والتطورات السياسية التي تشهدها المنطقة حاليا .
وكان زيباري قد وصل الاردن على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية للاردن تستمر ثلاثة ايام  . ويزو الاردن حاليا وفد من وزارة الدفاع العراقية حيث يجري سلسلة لقاءات مع كبار ضباط الجيش العراقي السابق وبحسب السفير العراقي فان الاجتماعات تهدف الى أنجاز وتيسير معاملات من يرغب منهم بالعودة الى الخدمة او الاحالة على التقاعد فضلا عن حل المشاكل المتعلقة بحقوقهم ورواتبهم المتاخرة . وبين جواد ان 15 من كبار الضباط  ” برتبة فريق ركن  “من المقيمين في الاردن تم اعادتهم الى الخدمة وذلك ضمن مشروع المصالحة الوطنية الذي تتبناه الحكومة العراقية  . وفي سياق أخر يتعلق بالمساعي التي تقوم بها السفارة العراقية مع مجلس النواب الاردني لترتيب زيارة  لعدد من نوابه للسجناء الاردنيين في المعتقلات العراقية ’ قال هادي  : سلمت دعوة رسمية  قبل شهرين الى رئيس البرلمان الاردني عبد الكريم الدغمي كان قد بعثها لي رئيس البرلمان العراقي أسامه النجيفي  والتقيت حينها  بعدد من النواب الاردنيين وابدوا ترحيبهم بالزيارة  , وتابع قائلا  : لم نتلق أي رد من الجانب الاردني  لحد الان . وعزا السفير العراقي تأخر البرلمان الاردني في الرد على الدعوة الرسمية الى الاوضاع السياسية التي يشهدها الاردن حاليا والمتمثلة بالاعتصامات اليومية التي تقوم بها تيارات سياسية وقوى شبابية للمطالبة بالاصلاح ومكافحة الفساد . وأعلن جواد ان العاصمة الاردنية عمان ستشهد خلال الايام القليلة المقبلة أجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين العراق والاردن التي تشكلت في عام 2010 وتقوم بمهمة تسهيل النقل و التبادل التجاري بين البلدين   .

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى