Sliderثقافة وفنون

الفنان اياد القرغولي يشارك في معرض عالمي

كانبرا /  محمد بكر

يشارك الفنان العراقي المغترب اياد القرغولي المقيم في مدينة بيرث بغرب القارة الاسترالية في المعرض الثالث للنحت المتبادل بين استراليا واليابان في” غاليري كايدا” بمدينة “أوساكا اليابانية” للفترة من ١٦تشرين الاول – أكتوبر – المقبل ويستمر حتى السابع والعشرين منه .  واهم مايميز الفنان أياد القرغولي في أعماله النحتية هو الرموز التاريخية  والطلاسم المستوحاة من حضارة اور واكد ،  ولاعجب في ذلك فهو ابن الناصرية  التي ولد فيها ، اذ يرى القرغولي أن الفنان هو ابن بيئته وواقعه،  وبعد سنوات غربته في المهجرالاسترالي ، يؤكد الفنان أياد القرغولي بأنه لا يشعر بالغربة، ويعتبر استراليا بلده الأول، لأنه يعتقد أن المكان الذي يعيش فيه الإنسان بأمان وسعادة يصبح بلده. ويرى القرغولي أيضا أن الفنان يستطيع أن يعيش في أي مكان.

ولد الفنان القرغولي في  مدينة الناصرية في العام 1968، أحب الرسم منذ صغره متأثرا بوالده الذي كان مدرسا لمادة الرسم، ويعزو حبه للفنون إلى جمال الطبيعة التي نشأ بين أحضانها. عام 1984 التحق بمعهد الفنون التشكيلية وحصل على دبلوم فنون تشكيلية، بعدها أكمل دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة, وتتلمذ خلال سنوات الدراسة في المعهد والأكاديمية على كبار الفنانين التشكيليين منهم:  محمد غني حكمت وإبراهيم العبدلي، ومحمد مهر الدين.
أقام معرضه الشخصي الاول عام 1989 وتوالت بعدها معارضه الشخصية في كل من بغداد وعمان وبيروت ودول أجنبية عديدة، كما شارك في العديد من المعارض المشتركة، التي أقيمت داخل العراق وخارجه. وعمل مصمما في دار الشؤون الثقافية في بغداد، وفي مجلة “آفاق عربية” و”المورد” و”الطليعة” وغيرها. لكنه ولأسباب عديدة قرر أن يترك العراق عام 1999 ليقيم في عمان ، ثم يهاجر مع عائلته إلى استراليا عام 2004. ولكي يتمكن من الاندماج في المجتمع الجديد آثر أن يكمل دراسة الفن في جامعة كيرتن التي كما يقول أضافت لتجربته الكثير ، ورغم الصعوبات العديدة التي واجهها في المهجر، إلا أن التشكيلي أياد القرغولي تمكن من تجاوزها بنجاح، إذ شارك خلال اقامته في مدينة بيرث الاسترالية في معارض تشكيلية عدة، وتم اختياره من بين 500 مهاجر عربي وأجنبي ليحصل على جائزة المهاجر الجديد، التي تمنحها الحكومة الاسترالية سنويا للمهاجر الذي يندمج بأسرع وقت في المجتمع الجديد، ويحقق انجازا فيه. وفي حزيران – يونيو –  2010 وضمن برنامج التبادل الثقافي بين الشرق الأوسط واستراليا أقام معرضا مشتركا في العاصمة الأردنية عمان مع فنانين استراليين  حمل عنوان ” افكار مهاجر ” ضم نحو 40 عملاً نحتياً. ومؤخرا اختيرله عمل ليكون احد الاعمال الاسترالية التي ستعرض في المعرض التاسع للنحت العالمي في استراليا والذي سيقام في شهر- مارس – اذار من العام المقبل عام 2013… وقد تم اختيار 72 نحاتا من بين اكثر من 500 نحات من بلدان مختلفة ومنها دول في اوربا وامريكا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية و العمل حسب الفنان القرغولي هو عبارة عن امرأة عاشقة ورجل معشوق وحلقة زواج التقليدية ( خاتم زواج ) ، العمل يطرح جوانب انسانية وهو ان الحب والارتباط الانساني بين البشر هو متشابه في جميع الثقافات الانسانية فالحب موجود بين البشر في كل مكان. العمل مصنوع من مادة البرونز ويرتفع مترين ومما يميز العمل هو اضافة بعض قصائد الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف على الخاتم .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى