Sliderالأردن

بدعم امريكي تدريب طياريين عراقيين في الاردن

عمان- فائقة رسول سرحان

قال قائد القوات الجوية العراقية الفريق الركن أنور حمد أمين إن بناء اسطول جوي قوي  ليس بالامرالهين اذ يحتاج الى اموال طائلة وخبرات فنية بالاضافة الى وقت يستمر لسنوات طويلة  .   وقال حمد خلال حفل افتتاح الدورة التدريبية الاولى الخاصة بتأهيل وتدريب 359 من ضباط ومراتب منتسبي القوة الجوية العرقية على هندسة وصيانه طائرات اف 16 التي تنظمها أكاديمية الطيران الملكية الاردنية بدعم من الحكومة الامريكية   : ان الحكومة العراقية وضمن مساعيها لتطوير قدراتها العسكرية  قدمت مقترحا الى البرلمان العراقي لتخصيص 3% من موازنتها المالية للعام المقبل لتسليح الجيش بما فيه اسطوله الجوي  .  وأضاف :  ان المقترح قيد المناقشة في مجلس النواب العراقي ومن المؤمل ان يصادق عليه قريبا  .

وشهد حفل افتتاح الدورة التدريبة الذي أقيم  في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان حضور كبارالمسؤولين والمعنيين بشؤون الطيران العسكري من العراق والاردن بالاضافة الى المتدربين .
وأوضح قائد القوة الجوية ان الدورة تأتي ضمن الخطط التي وضعتها الحكومة العراقية  للنهوض بواقع قواته الجوية ,  لاسيما وان المشاركين سيكتسبون خبرة وكفاءة فنية عالية   ستمكنهم من صيانه طائرات اف 16 خاصة وان الوجبة الاولى منها التي شراؤها من الولايات المتحدة الامريكية ستصل الى العراق في شهر ايلول- سبتمبر – من عام 2014 . من جهته أكد مدير عام أكاديمية الطيران الملكية الاردنية الكابتن محمد الخوالدة  ان اختيار الاكاديمية  لتدريب منتسبي القوة الجوية العراقية  جاء بعد تقييم لمستويات العديد من الاكاديميات العربية والاجنبية المماثلة وفي ضوء الامكانات التدريبية الكبيرة في الاكاديمية وسمعتها العالية على المستوى العربي والاقليمي حيث تضم بين اجنحتها أحدث الطائرات التدريبية وأجهزة الطيران التشبيهي المتطورة على مستوى العالم. واشار الى ان وصول هذه الدفعة تشكل بداية لاستمرارية التعاون المشترك  بين البلدين في هذا المجال .   وكانت أكاديمية الطيران الملكية الأردنية والحكومة الأمريكية قد وقعت في الثامن والعشرين من شهر اب الماضي عقداً لتدريب (359) ضابطا ومجندا من سلاح الجو العراقي في مجال هندسة وصيانة الطائرات على مدى عامين.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى