ثقافة وفنون

آنو تحتفي بفلم “جاري الاتصال”

كتب كاظم عبود/ البصرة:

اقامت مؤسسة آنو للفنون الادائيه جلسة احتفاء بكادر” فلم جاري الاتصال ” الذي حقق حضورا متميزا في مهرجان دبي السينمائي .الدوره الثانيه عشر .للمخرج المبدع بهاء الكاظمي .والذي حضره مبدعو البصرة في الفن والأدب وجمهور كبير . الفلم يحمل كما من الحزن العميق حزن منبعه التضحيه من أجل أمن الوطن وسلامته . نجاح الفلم يكمن بكتابة الفلم بجداره وحرفيه واجتهاد مخرج مبدع وتوافر جهود الفنانين والفنيين ، تتقدمهم الرائعه عواطف السلمان ونجوم البصرة من الشباب . الفلم يطرح قضية وطن يتم غزوه ويتحدث بلغه فنية ترتقي بمخاطبة جمهور أكبر وتؤهله لحضور المهرجان.
تم اختيار الفلم مع 80 فلما للمشاركه بمهرجان دبي من بين 3000 فلما ارسلت للمهرجان.ابتدأ الاحتفاء الأديب الكبير عبد الكريم العامري بصوره رائعة عن ذكريات الأمس.دعوني اطوف بكم بحلم جميل .هنا تومان يطوف شوارع البصره ليعلن عن العرض الأول لفلم من أجل حفنة من الدولارات .يطوف شوارع البصرة حاملا نايه واهاته .نحتفي اليوم بسفراء السينما البصرية .هذا الفن الذي غاب عنا فتحولت سينمات الرشيد والوطني والكرنك إلى مولات تجارية . فرضه غياب قسري وواقع جديد يحاول أن يغير هويتها . قدم الفنان الدكتور د.طارق العذاري كلمه ترحيبية جاء فيها .نحن بحاجة إلى فن يعيد التوازن المفقود في خضم الحياة الصعبة حيث يتأسس بداخلها عالم اسود كالح.عليه ان يحارب هذا العالم .واضاف العذاري (هذا اليوم تغمرني الفرحة حيث يحضر هذا الجمع .حضوركم ضوء كبير في حياتنا. حيث نلتقي نجد الضوء حتما . الفلم خطوة طليعية بالمعنى الإنساني لنثبت للآخرين ان البصريين يعشقون الفن والحياة والإبداع ).ثم جاءت كلمة مؤلف الفلم الأديب أحمد إبراهيم السعد والذي قال فيها (لا يمكن لأحد ان يوازيه أحد في الحياة سوى ان يكون ابنه .وهكذا المخرج بهاء الكاظمي هو صديقي وأبني وجزئي الثاني .احدنا يكمل الاخر .وهو طاقه سينمائيا جميله تحمل روحا قادره على أن تخلق الجمال . حيث كانت البدايه فلم الموت شرقا وامتدت لخمسة افلام ).
واضاف السعد (في هذا الفلم اتفقنا على عمل يرضي المتفرج ويخاطب الجانب الإنساني في الكتابه عن الحرب والحزن .نصنع فلما روائيا يحكي الوجع الحقيقي لقلب الأم المخزون من الحرب .ثرثرة مؤلمه لأم عراقيه هي التي تدفع اللضريبه فلما يحمل حزنا جميلا حزن الأم المضحيه من أجل الوطن).جاءت كلمة المخرج بهاء الكاظمي معبرة عن شكره لمؤسسة آنو وفارسها د.طارق العذاري وأعضائها على أول احتفاءبفلم جاري الاتصال بعد عودة الكادر من دبي .
تفضل أدباء وفناني البصره ناصر هاشم بدن وإحسان وفيق وكاظم الحجاج وعلي علي العضب ونجم مشاري وطارق شعبان بتقديم شهادات تقديريه من المؤسسه إلى كادر الفلم الفنانين .عواطف السلمان ومؤيد عبد السلام وحيدر حميد وشمس خالد ومنهل علي ومحمد العلي وقصي عبدالوهاب وماجد كاظم وحسن السلمان ومحمد مظلوم وعمار مشتاق وهاني القريشي وعبد الهاني حسن وتمام قاسم والقاص أحمد إبراهيم والمخرج بهاء الكاظمي .وفي الختام ان التضحيه تستعر بقلوب الأمهات أكثر مماتستعر بجبهات القتال .تحيه لشبابنا البطل المضحي تحيه لكل أم قدمت ابنها قربانا لأمن الوطن وسلامته تحيه لعراق الحضاره ولبصرة الفن والجمال والثقافه والإبداع.تحيه لمؤسسة آنو للفنون الادائيه التي تسعى مع الآخرين لاستذكار الجمال وهي تحاول أن توقظ الحواس التي طفلتها الليالي الظالمه ..وفي الليله الظلماء يفتقد البدر . وهي بدر الفنون.
تحيه للحضور الكرام النجم فتحي شداد والإعلامي الاعلامي علي المالكي والمبدع د.ماهر كتيباني والمبدع ناصر الكنعان والمبدعين نعمه الزائر وطارق البدران وانعام ناصر الزبيدي وأنغام الزبيدي والسيدة خولة حسين محمد واحمد الحجاج أحمد شمال وعلي السبتي ومرتضى البغدادي وفكرت كامل وتضامن العضب وحيدرحامد والمبدع مجيد عبد الواحدوعذرا لكل لم يرد اسمه فكلكم مبدعون وشكرا لكل من حضر وشارك بالاحتفاء .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى