مقالات

زيد الحلي: 50 عاما في الصحافة

بقلم : محسن حسين
رغم ما أعانيه من مشاكل في النظر فقد بذلت كل جهدي أن اقرأ كتاب الزميل الصديق زيد الحلي [50 عاما في الصحافة].
الكتاب سيرة حياة هذا الصحفي المثابر لكنه في الحقيقة وبدون ان يهدف الى ذلك يعطي صورة لتاريخ العراق السياسي والاجتماعي في فترة مهمة من تاريخ العراق الحديث.
كتبت قبل فترة للزميل زيد مستغربا كيف عملنا هو وانا نصف قرن في الصحافة العراقية دون ان نعمل في مؤسسة واحدة. صحيح انا سبقت زيد بضع سنوات اذ بدأت العمل الفعلي عام 1956 اي في العهد الملكي اما زيد فد التحق بالصحافة في العهد الجمهوري. واظن ان السبب هو اني كرست معظم حياتي الصحفية للخبر اما زيد فقد تنقل وما زال في كل صنوف العمل الصحفي من الخبر الى التحقيق الى المقالة ومارس الكتابة في الأبواب السياسية والفنية والثقافية وغيرها مما يجعله ملما بكل فنون العمل الصحفي وكتابه هذا يستحق ان يدرس في كلية الأعلام ليطلع الجيل الجديد من الإعلاميين على ما عاناه جيلنا في ممارسة مهنتنا التي كانت مهنة المتاعب وقد سميت كذلك لما كان الصحفي يعانيه للحصول على مادته الصحفية ومن ثم نشرها والدفاع عنها في حين حل التقدم التكنولوجي الكثير من المتاعب.
وبكل صدق فأننا هو وانا لم نندم يوما على ممارسة هذه المهنة فقد أعطتنا والحمد لله وضعا اجتماعيا متميزا وفتحت لنا أبوابا لا يصلها غيرنا وقابلنا قادة ورؤساء وعلماء صنعوا التاريخ الحديث في بلادنا وبلدان أخرى وتذوقنا فيها لذة ما بعدها لذة ونحن نقدم للقارئ المعرفة وهو جالس في بيته او مكتبه.
ولم يضف الكتاب لي اي معلومة جديدة عن زيد خلقا وسلوكا ومهنية وما يتصف به الصحفي الناجح من مصداقية فقد كنت اعرف كل ذلك لكني كنت دائما اغبط زيد على اهتمامه الكبير بتسجيل كل ما حدث له في نصف القرن بالصورة والمستند. وما زال زيد كما كان عندما يلتقي بأحد يخرج كامرته ليسجل اللقاء وكانه يجري لقاء مع زعيم او قائد او رئيس.
وقد حفل الكتاب بالصور وهو ما يميزه عن غيره من الكتب التي اصدرها الزملاء من الصحفيين عن حياتهم او عن عملهم الصحفي.
وكما قلت مع ان الزميل زيد لم يكتب كتابه هذا كمؤرخ لكنه في الوقع سجل بدون ان يقصد العراق أحداث العراق في فترة نصف قرن باليوم والشهر والسنة وفي الكثير من الصفحات بالصورة والمستند.
كنت اعرف كبار الصحفيين العراقيين في فترة ال 50 عاما التي كتب عنها الزميل زيد فقد عاش معهم وارتبط بعمل ما معهم أما أنا فقد أعطاني الكتاب معلومات كنت اجهلها عن أولئك الذين كان لهم الفضل الكبير على صحافة العراق أيام زمان مهنيا وهو ما أتمنى على الجيل الجديد ان يتعرف عليه ومن بين افضل المصادر في هذا المجال هو كتاب زيد الحلي [50 عاما في الصحافة].

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى