مقابلات

حوار مع البروفسورمنجد المدرس اخصائي جراحة العظام وزراعة الاطراف

حاوره الاعلامي خليل الحلي
رئيس تحرير صحيفة العهد / سدني
‎الدكتور (منجد المدرس) جراح عظام متخصص في تركيب الاطراف الصناعية، وهو معروف بانجازاته المتميزة في الساحة العلمية في استراليا وغيرها من دول العالم، والتي زادتها بريقاً خدماته الانسانية التي شملت تقديم العلاج المجاني واجراء عمليات جراحية للمحتاجين في مناطق مختلفة من العالم وبخاصة كمبوديا وافغانستان والعراق ، وغيرها من المناطق التي كانت مسرحاً للحروب. ومن ضمن خدماته الانسانية المجانية تطوعه لمعالجة الجرحى من قواتنا المسلحة العراقية والحشد الشعبي وبقية المقاتلين الابطال ممن تصدوا لتنظيم داعش الارهابي،.
‎والدكتور عُرف بأعماله الرائدة في مجال تخصصه والتي تجاوزت اكثر من اربعة الاف عملية ناجحة،مع حصوله على جائزة استراليا العام 2020في ولاية نيوساوث ويلز ، وتقديراً لابتكاراته الجراحية وعمله الانساني ضمن فريق جراحي مختص سافر الى العراق وعدداً من دول العالم لعلاج ضحايا الحرب وتثقيف الجراحين في اعادة الاطراف ، وموخراً اجرت صحيفة العهد  معه هذا   اللقاء
العهد: متى تسافر الى اوكرانيا؟
د منجد : ساسافر الى اوكرانيا يوم الجمعة 16/12/2022 وسابقى اسبوع وسنعمل عمليات للعسكرين والمدنين والاطفال المتضررين من جراء الحرب
العهد: دكتورماهي منجزاتك التي سمعنا عنها في الجامعات الاوربية؟
د منجد : عملنا اول عملية في انكلترا مع
NHS ان هج اسوقد تحملت هذه الجهة تكاليف كاملة وهذا يعتبر انجاز مهم وان الخدمات الصحية في انكلترا هي من اصعب الخدمات حتى اصعب من امريكا، وقد قاموا بأخذ اختراعي في مستشفى سان جورج بلندن وقد لاقت نجاحا باهرا، ان عمليات زراعة الاطراف تنتشر بشكل واسع في العالم وسأرجع الى العراق مرة اخرى في حال وجهت اليه دعوة من لحكومة العراقية.
العهد: نعرف انك قد قمت بعدة زيارات للعراق
د منجد : قمت بثمانية زيارات للعراق
العهد: دكتور تكلم لنا عن زياراتك للعراق وما هي الانجازاتالتي قمت بها وقدمتها؟
د منجد : في زيارتي عام 2017 في فترة حكم الدكتور العبادي وجه لنا دعوة وخلال شهر جهزت الطاقم الطبي وحجزت طائرة مباشرة الى العراق وكان اغلب المرضى من الحشد الشعبي وقسم من وزارتي الدفاع والداخلية وبعض المدنين والاطفال، وبعد تشخيص حالاتهم تم اجراء اللازم لهم، وبعدها قمنا بزيارات مكوكية كل ثلاث او اربعة اشهر نسافر الى العراق لعمل عمليات.
لكن في عام 2020 وقفنا رحلاتنا حين انتشار كوفيد للعراق اما الان وبعد انتهاء كوفيد سنواصل السفروالزيارات الى العراق, وسيكون تجهيزالمرضى مسبق وبتنسيق مع مستشفى ابن سينا وبدورها تقوم بأرسال كل الاشعات والتشخيص للمرضى ثم سنسافر انا والكادر الطبي الى العراق وستكون كل العمليات مجانا.
العهد: الكادر الطبي الذي سيكون بصحبتك من مسؤول عن سفرهم؟
د منجد: كل الطاقم الطبي ومواد الزراعة والاجهزة على حسابي الخاص.
العهد: بارك الله فيك دكتور ولعاؤك الانساني
د منجد : عملنا 594 عملية من ضمنها 88 عمليات زرع اطراف.
العهد: مجهود عظيم دكتور.
العهد: من خلال زيارتك لاوكرانيا ماهو برنامجك وكم ستبقى هناك؟
د منجد : سأبقى اسبوع في اوكرانيا نعمل عمليات زراعة اطراف وهناك عمليات معقدة وصعبة للعسكريين والمدنيين والاطفال المتضررين من جراء الحرب.
العهد: هل سفرتك بطلب من الحكومة الاوكرانيا؟
د منجد : نعم هو طلب من وزارة الصحة والحكومة الاوكرانيا، وستكون هذه العمليات مجانية ايضا
وعلى حسابي الخاص.
سيتضمن الطاقم والكادر الذي يذهب معي يتكون من مهندسين واطباء وهناك كادر طبي اخر يلتحق بنا من بولندا، وسيكون مسير رحلتنا عبر وارسو للوصول الى الحدود الاوكرانيا عن الطريق البري بالسيارات.
العهد: هذا جهد رائع وعظيم، هذا جهد انساني يحسب ليس فقط للدكتور منجد وانما يحسب لاستراليا والعراق.
د منجد : يسأل عن صحيفة لعهد وصدورها
العهد: صحيفة العهد المندائية تصدر منذ 17 عاما وهي الصحيفة الورقية الوحيدة الباقية بعد ان انتهت كل الصحف العربية بسبب كرونا، تصدر شهريا بمعدل 1500 نسخة وتوزع مجانا وايضا تصدر الكترونيا.
وفي نهاية اللقاء ودعنا الدكتور منجد وتمنينا له سلامة الوصول والعودة وعدنا الدكتور باجراء لقاء ثاني بعد عودته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى