اقتصادالعراق

العراق سدد 490 مليون دولار تعويضات للكويت

بغداد /  وطن برس  :  تابعت صحيفة / الزوراء/ الصادرة  عن نقابة الصحفيين العراقيين  اليوم الخميس ،  ملف الديون العراقية للكويت ، وقالت الصحيفة ، نقلا عن المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح ، ان العراق سيسدد كامل الديون الى الكويت خلال الاشهر الستة المقبلة. وقال محمد صالح في تصريح للصحيفة :” ان العراق يستقطع نسبة 3 %من مبيعاته النفطية لصالح تسديد الديون الكويتية “، مؤكدا: ” ان العراق استطاع تسديد جزء كبير من التعويضات والمتبقي منها قليل جدا.و من المؤمل تسديد كامل التعويضات الكويتية خلال الستة اشهر المقبلة . ودعا الى استثمار النسبة المستقطعة من مبيعات النفط (3 %) الى مشاريع تنموية بعد الانتهاء من ملف الديون الكويتية.

وحسب المستشار المالي فان آلية الاقتطاع تتم من خلال حساب مصرفي يتولاه البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، بموجب قرار لاحق لمجلس الامن بالرقم 1483 في ايار مايو  2003 . وبين :” ان الاستقطاعات تسدد حالياً عن طريق صندوق الأمم المتحدة للتعويضات UNCC “.

ونقلت عن السفارة العراقية في الكويت، قولها :” ان العراق سدد 490 مليون دولار في يوم (26 تشرين الأول اكتوبر 2021) كدفعة أخرى من التعويضات عن احتلال الكويت، و أن الحكومة العراقية ستسدد ما بقي في ذمتها من ديون الكويت وتعويضاتها في 2022 “.

واشارت السفارة الى :” ان العراق دفع على مدى أكثر من 28 سنة نحو 52 مليار دولار من الديون المترتبة عليه للكويت وللدائنين، ويجري العمل على إغلاق جميع الملفات العالقة بين العراق والكويت “.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى