Sliderالسعودية

صحيفة (الرياض) السعودية تحاور وزير الثقافة العراقي:

ندوات وأمسيات شعرية " عراقية " في معرض الرياض للكتاب

الرياض / وطن برس 
      أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي الدكتور حسن  ناظم  أنَّ وزارة الثقافة العراقية تتهيَّأ لحضور ووجود الفن العراقي على المسرح السعودي، مؤكداً أنَّهم في طور وضع اللمسات الأخيرة لتكون المشاركة مميزةً، تتواءم مع قيمة ومكانة معرض الرياض الذي يعد أهم معرض ثقافي على مستوى العالم العربي، ويملك حجم نشاطات ثقافية كبيرة. 
وأضاف خلال حوارٍ صحفيٍّ أجرته صحيفة (الرياض) السعودية نُشر في عددها الصادر اليوم الأربعاء. :إنَّ اختيار العراق ضيف شرف في النسخة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب في الرياض الذي سيقام مطلع شهر تشرين الأول المقبل بادرةٌ طيبةٌ وتتويجٌ للعلاقات المميزة بين العراق والمملكة.
وأشار  السيد الوزير إلى انعقاد اجتماعٍ مع الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة حيال ذلك، وهو ما يأتي استكمالاً للعلاقات الكبيرة بين الأشقاء، والتي جاءت بعد عدة زيارات تتقدمها زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووفد حكومي مؤخراً للمملكة.
لافتاً إلى أن المعرض تتويج للعراق على أرض المملكة، كما سبق أن كانت المملكة ضيف شرف لمعرض بغداد للكتاب، مؤكداً عدم وقوف التعاون الثنائي عند هذا الحد، حيث سيتم استكمال التعاون عبر أنشطة أخرى بحضور سعودي في بغداد، وحضور عراقي في السعودية على صعد متعددة تخص المسرح والسينما والفن والسياحة.
وأشار  إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي الثقافة العراقية والسعودية، ضمن لقاءات المجلس التنسيقي السعودي – العراقي، موضحاً أنَّ المذكرة تعد مظلة كبيرة يمكن على ضوئها العمل بمخرجاتٍ عديدةٍ تخص نشر الكتب المشتركة، وإقامة الأسابيع الثقافية التي تخص السينما والمسرح والندوات الفكرية والأمسيات الشعرية، مؤكداً وجود انسجام واتفاق من كلا الطرفين، بدعم من  الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وأخيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لافتاً إلى مناسبة الظروف لتمتين العلاقات وتعزيزها بين البلدين الشقيقين مؤكداً  أنَّ معرض الرياض الدولي للكتاب ليس فقط تظاهرة للكتاب، وإنما تظاهرة للثقافة العراقية من خلال إقامة ندوات وأمسيات شعرية وغير ذلك من المحاضرات واللقاءات، وكشف أن وزارة الثقافة العراقية ستشارك بوفد كبير في الرياض، عاداً المعرض فرصة للقاء الأخوة والأشقاء من المثقفين والفنانين والأكاديميين والشعراء وسط محفل ثقافي كبير.
  لافتاً إلى أنهم بصدد التعاون مع هيئة الترفيه في المملكة، ووجود تنسيق مشترك مع عدد من الوزارات في المملكة كوزارة السياحة؛ لتعزيز الأنشطة كافة بين البلدين، مثمناً جهود وزير الثقافة  الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، والحرص الدائم على أن يكون العراق حاضراً في الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى