Sliderادب وتراث

شاعرة وقصيدة: مختارات من الشعر النيوزيلندي المعاصر*

اضاءة و ترجمة: د.مسلم عباس الطعان 
قصيدة: صلبْ
شعر: لويز والاس 

هل  شعرتِ  مرّةً

الشاعر والمترجم مسلم الطعان
بأنّكِ تكتبين
القصيدةَ ذاتَها
في كلِّ تلكَ السنين
تقفين
على الضفّةِ ذاتَها
من النهر ِ
تنظرين صوبَ
إمتدادِ الماءِ ذاتَه
والغصنِ المتدلّي ذاتَه
وجميع النساء اللائي 
في الخط الطويلِ
ذاتَه
يمررنَ الأشياءَ
لكِ
لتشكلّنَ سلسلة!
هذا ما يهتفُ بهِ
الناسُ على الدوام
وأنتِ هنا
مستقتلة
كي تمنعي غرَقهنَّ
* إضاءة نقدية قصيرة
ثمة أشياء سيئة ، كما جاء في عنوان إحدى دواوينها الشعرية الموسوم ( أشياء سيئة)، تغري الشاعرة النيوزيلندية لويز والاس أن ترصدها بعدسة الشعرية الأنثوية و تتحدث عنها رغم أن الشعر هو مسافة من مسافات الجمال التي تخفف من وطأة أشباح القبح الهائجة في عالم اليوم. ثمّة فكرة تتدّلى من رأس الشاعرة وكأنها بقصيدتها تلك تحاكي فكرة الصلب العتيدة. لكن الفكرة تتجاوز حدود الموروث الديني المسيحي لتسقط عليها الشاعرة فكرة التدلّي في وقتنا الحالي وما تمر به المرأة المتعلقة بغصن قاب قوسين أو أدنى من السقوط في الماء. العنوان  Crux  يذكرنا بفكرة الصلب لكنه يقودنا إلى دلالات  أخرى من معانيه إذ يعني المشكلة العويصة والمحيّرة، أو ربما صُلب الموضوع أو النقطة الحاسمة التي تقف عندها الشاعرة في المسافة الفاصلة بين لحظتين: لحظة التدليّ ولحظة السقوط والغرق في الماء أو في نهر الحياة السريع الجريان .ربما تعني صَلب الذات الشاعرة في القصيدة التي تكرر ذاتها.  القصيدة-المرأة التي تشكّل تلك السلسلة الأنثوية التي تتدلّى منذ بدء الخليقة، فلغة القصيدة رغم بساطتها تصلب تأملاتنا على عمود فكرتها الغامضة، حيث  تقول  الشاعرة ومحررة الأنطولوجيات الشعرية جيني بورنهولدت عن أسلوب لويز والاس الشعري :
“لدى لويز والاس القدرة بالشروع بكتابة القصيدة في العالم ‘ الواقعي’، بعد ذلك تنصرف عنها تماما إلى عالمٍ آخر. هي لا تخشى الغريب أو ‘الشاذ’ وتمتلك إمكانية عظيمة وعجيبة في بناء الجملة التي في واقع الأمر تخل أو تحدث فوضى في القصيدة، وتغير كل ما كان يحدث قبل ذلك” 
* حياة الشاعرة لويز والاس  في سطور 
ولدت الشاعرة النيوزيلندية لويز والاس في عام 1983في مدينة غيسبورن وترعرعت هناك. تعيش حاليا في مدينة ولينغتون، وهي إحدى شاعرات هذه المدينة اللواتي شكلّنَ حضورا لافتاً في المشهد الشعري النويزيلندي المعاصر. في بداية مشوارها الأدبي نشرت الشاعرة قصائدها في مجلات ودوريات أدبية رصينة في استراليا ونيوزيلندا وألمانيا وأمريكا مثل مينجين وتاكاهي والشعر النيوزيلندي. في عام 2008 أكملت لويز والاس متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في الكتابة الإبداعية من المعهد العالمي للآداب الحديثة، وفي ذات العام حصلت على جائزة بكًز الشعرية Biggs Poetry Prize، وكذلك عملت كمحررة لأحد أعداد مجلة Turbine الأليكترونية  في نفس السنة. صدر للشاعرة ثلاث مجموعات شعرية هي على التوالي: ١-منذ حزيران Since June   في عام 2009 و ٢- كفى enough   في عام 2013 و ٣-أشياء سيئة Bad Things  في عام 2017 . 
و منذ عام 2019تواصل الشاعرة مشروعها الأكاديمي للحصول على شهادة الدكتوراه في الكتابة الإبداعية، وهي تشرف الآن على تحرير مجلتها الأليكترونية الموسومة ستارلنغ STARLING  التي تعنى بأدب الشباب دون سن الخامسة والعشرين.
* شاعرة وقصيدة: مختارات من الشعر النيوزيلندي المعاصر  كتاب ترجمة سيصدر عن دار الدراويش في ألمانيا بإذنه تعالى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى