Sliderاستراليا

زعيم حزب العمال المعارض أنثوني ألبانيز ينتقد أسلوب مورسن مع التحالف الأميركي

انتقد زعيم حزب العمال أنثوني ألبانيز أسلوب تعامل رئيس الوزراء سكوت مورسن  مع التحالف الأمريكي، قائلا إنه وضع تقاربه الشخصي مع دونالد ترامب قبل المصلحة الوطنية، مما أضر بالعلاقات مع بايدن.

في خطاب ألقاه قبل تنصيب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة، استهدف زعيم حزب العمال، أنثوني ألبانيز، معالجة مورسن  للتحالف والتحديات الرئيسية بما في ذلك تغيير المناخ.

الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن
يحذر ألبانيز من أن سياسة المناخ لإدارة بايدن ستترك أستراليا “معزولة تمامًا” على المسرح العالمي، ويدعو مورسن إلى إعادة الانخراط في تعاون متعدد الأطراف بعد الخطابات التي وجهها لترامب حول “العولمة السلبية”.
حاول مورسن  النأي بنفسه عن ترامب في الأيام الأخيرة، حيث أدان بشكل غير مباشر دوره في تشجيع عصابة الكابيتول الأمريكية وأصر على أنه “ليس لديه خطط” للتحدث إلى ترامب أثناء مغادرته منصبه.
في خطاب ألقاه في بيرث، أشار ألبانيز إلى أن مورسن  رفض إدانة ترامب في وقت سابق في يناير.
مضيفاً: إن مورسن  “ذهب بعيدًا جدًا” في ترسيخ الرئيس الأمريكي “جزئيًا بسبب تقاربه مع دونالد ترامب، ويرجع ذلك إلى الدوائر السياسية التي يتشاركونها”.
يستشهد ألبانيز بمشاركة “حملة دونالد ترامب في أوهايو” وإهمال “لقاء أي من كبار الديمقراطيين خلال زيارة استغرقت أسبوعًا للولايات المتحدة” في عام 2019.
في تلك الرحلة، أشاد مورسن أيضًا بالأولويات السياسية لترامب، مشيرًا إلى أن الإثنين “يشتركان في الكثير من الآراء”.
في يناير، دافع مورسن  عن حق نواب الائتلاف في “حرية التعبير”، رافضًا تناقض نظريات المؤامرة التي يتبناها البعض في المناصب الحكومية والتي استفاد منها بايدن من الأصوات “المراوغة”.
يقول ألبانيز إن مورسن  “لا يزال خائفًا من اليمين المتطرف الذين يشكلون حجر الأساس للدعم الشخصي لترامب – والذين يزرعهم من خلال تجسيدات ترامب ومنظري المؤامرة مثل كريج كيلي وجورج كريستنسن”.
“السيد مورسن يريد ركوب هذا النمر لأنه يعتقد أنه منتصر سياسي – لكننا رأينا هذا الشهر أنه كلما طالت مدة الركوب، كلما كان من الصعب النزول منه”.
كذلك انتقد ألبانيز موريسون لقبوله وسام الجدارة، وهو أعلى وسام عسكري أمريكي، من ترامب. ووصف الخطوة بأنها “غريبة نوعا ما”.
وأكد ألبانيز إن بداية إدارة بايدن “تقدم فرصة لتوسيع تعاون التحالف” بشأن التحديات بما في ذلك المشاركة مع الصين وتغيير المناخ.
يجادل ألبانيز بأن “مقاومة مورسن العنيدة للانضمام إلى الإجماع العالمي بشأن تغير المناخ” – في إشارة واضحة إلى رفض الحكومة اعتماد هدف صافي الصفر بحلول عام 2050 – ستعزل أستراليا، “وتخلق توترًا في تحالفنا وتضر بمصالحنا”.
“إن موقف حزب العمال بشأن تغيير المناخ يتشابه كثيرًا مع موقف بايدن، ونحن في وضع جيد للتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة والعديد من الحلفاء والشركاء الرئيسيين الآخرين الذين يأخذون تغيير المناخ على محمل الجد”، كما يقول، مشيرًا إلى نية بايدن للانضمام مجددًا إلى اتفاقية باريس.
في عهد ترامب، تراجعت الولايات المتحدة عن “دورها التاريخي كقائد للنظام الدولي لما بعد الحرب” ولكن يبدو أن بايدن أكثر اهتمامًا بالعمل بشكل تعاوني مع حلفاء الولايات المتحدة والعودة إلى موقعه باعتباره “القوة التي لا غنى عنها”.
يشيد ألبانيز باعتراف بايدن “بحتمية المشاركة الاستراتيجية والقيادة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ” ويشير إلى أن “التزامه القوي بالعمل المتعلق بتغيير المناخ سيكون موضع ترحيب حار في المحيط الهادئ”.
يقول ألبانيز إن “المنافسة الاستراتيجية” بين الولايات المتحدة والصين ستستمر، بالنظر إلى أن شي جين بينغ “يسعى بشكل متزايد لتأكيد القوة المتنامية [للصين] ، حتى عندما يتعارض ذلك مع القواعد الدولية المقبولة والمتفق عليها”. دعا زعيم حزب العمال بايدن إلى وضع “تعريف أوضح حول شروط المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في المستقبل”. يجب أن يسمح هذا للولايات المتحدة وحلفائها بالدفاع عن خطوط حمراء واضحة ولكن أيضًا يتيح التعايش.
يتهم ألبانيز مورسن  بـ “التقصير في أداء الواجب” لفشلها في التدخل بينما أبرمت الولايات المتحدة المرحلة الأولى من اتفاقها التجاري مع الصين.
يجادل بأن إدارة ترامب كانت عمياء عن خطر خسارة المصدرين الأستراليين لحصتهم في السوق لصالح المنافسين الأمريكيين بسبب الحمائية الصينية، فقد اكتسب المصدرون الأمريكيون حصة سوقية في اللحوم والنبيذ والأخشاب على حساب أستراليا.
قال موريسون إن التحالف بين الولايات المتحدة وأستراليا كان “أهم علاقة لدينا، وإذا كان الناس ينتقدونني لأنني عملت مع رئيس الولايات المتحدة، أعتقد أن ذلك ينعكس عليهم أكثر مني. “.
أضاف مورسن  إن الأحداث التي وقعت في مبنى الكابيتول الأمريكي كانت “مخيبة للآمال حقًا” وقد انتقصت من إدارة ترامب.
“إنه أمر مزعج للغاية ما رأيناه خاصة حول الكابيتول هيل. “لكنه كان عامًا مليئًا بالعنف من نواح كثيرة في الولايات المتحدة. وأنا واثق من أمريكا … [سيعودون] مرة أخرى، وسوف يتغلبون على هذا. ”
وقال مورسن ، إنه تحدث إلى نائب الرئيس المنتهية ولايته، مايك بنس، بعد مكالمة مع وزير الخارجية مايك بومبيو، في اليوم السابق لمناقشة التحالف بين الولايات المتحدة وأستراليا وانتقال السلطة.
وقال: “أرحب بحقيقة أنه على الرغم من كل الأشياء الفظيعة التي رأيناها تحدث، كان هناك هذا التفاعل الإيجابي بينهم وبين أولئك الذين سيأتون من بعدهم”. 
قال مورسن  كرئيس للوزراء إنه “مشرف” على “العلاقة المهمة جدًا بين أستراليا والولايات المتحدة” وأن بايدن “سينضم إليه في تلك الإدارة”.
وختم أنه يتوقع “استمرار تلك الإعدادات السياسية التي فضلت التحالف الأسترالي”.
المصدر / مصرنا اليوم 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى