Sliderاستراليا

هل سيتمكن الطلاب الاجانب لعودة الدراسة في استراليا ؟

 مع قرب بدء العام الدراسي الجديد في استراليا ، في شباط فبراير المقبل   (وهو بدء العام الدراسي الجديد في استراليا)،  يسعى العاملون في قطاع تعليم الطلاب الأجانب دفع الحكومات المحلية للولايات والأقاليم الأسترالية إلى تقديم مواعيد مبكرة لعودة الطلاب الأجانب ، بالتعاون مع الحكومة الفدرالية، في وقت تواجه فيه الجامعات  انخفاض في أعداد الطلاب الجدد بسبب الاجراءات الصارمة التي اتخذتها استراليا  للسفر من والى استراليا. ويساهم قطاع تعليم الطلاب الأجانب بنحو 40 مليار دولار أسترالي في الدخل القومي الأسترالي سنوياُ.

وكشف تقرير صادر عن معهد ميتشل التابع لجامعة فيكتوريا الاسترالية “ … أن عدد الطلاب الدوليين الذين يعيشون في أستراليا سينخفض إلى النصف، وإذا ظلت الحدود الدولية مغلقة، سينخفض العدد إلى 300 ألف بحلول منتصف العام الحالي، مما سيؤدي إلى خسارة سنوية قدرها 10.7 مليار دولار على الاقتصاد الوطني بشكل عام “. فيما تشير التقديرات إلى مغادرة الاف من الطلبة الأجانب ولايتي نيو ساوث ويلز وفكتوريا بالفعل بسبب الوباء.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للتعليم في أستراليا فيل هاني وود “… إن أستراليا بحاجة ماسة إلى أن تكون إحدى حكومات ولاياتها أكثر شجاعة لوضع خطط لإعادة حصتها من الطلاب الأجانب “.

وطالب هاني وود أن تحذو الولايات حذو مقاطعة الشمال (داروين) وهي الولاية الأولى والوحيدة في استراليا التي تمكنت من إعادة 63 طالبًا دوليًا منذ إغلاق الحدود الدولية أمام حاملي التأشيرات المؤقتة في اذار من العام الماضي.

 من جانب اخر أعطت رئيسة حكومة ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيكليان بصيص أمل للجامعات والطلاب في العام الماضي، عندما أعلنت عن نيتها تخصيص ما يصل إلى 1000 موقع حجر صحي أسبوعيًا للطلاب الأجانب العائدين للدراسة في جامعات الولاية.

 وبحسب وزير الوظائف والاستثمار والسياحة في الولاية ” …  أن عودة الطلاب الأجانب سيكون جزءا مهمًا من الانتعاش الاقتصادي للولاية في مرحلة ما بعد الوباء ” .

 فيما تواصل ولاية فيكتوريا، التي تستضيف 120 ألف طالب أجنبي، العمل مع الحكومة الفيدرالية من خلال مجموعة عمل الطلاب الأجانب، التي تشارك في رئاستها وزارة التعليم والمهارات والتوظيف ومجلس الوزراء لتسهيل عودة الطلاب في عام 2021.

وقال متحدث باسم حكومة فيكتوريا “… إن الميزانية الحالية توفر 33.4 مليون دولار لدعم عودة الطلاب وإرساء الأساس لانتعاش قوي للقطاع”.

 وفي ولاية جنوب استراليا، تسعى الحكومة لعودة نحو 300 طالب أجنبي عالقين خارج أستراليا إلى الجامعات الحكومية في أديلايد ،  ومن المتوقع ان يعود مئات الطلبة الأجانب  الى العاصمة  كانبرا في شباط  فبراير المقبل ، ضمن خطة كانت قد اعدت سابقاً ، لكن الموجة الثانية من إصابات فيروس كورونا أجلتها بعض الوقت .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى