ادب وتراث

في الذكرى الخامسة لصدورها .. مجلة الموروث .. كيف يراها قراؤها ومتابعوها ؟

هانحن نقف مع مجلة الموروث الثقافية على أعتاب السنة السادسة من عمرها ، متأملين  كيف تنمو المجلة وتكبر أمام أعيننا ، كالنبتة نسقيها من نبع جمال العراق وروح الفريق الواحد منذ تأسيسها ، في الرابع والعشرين من كانون الأول – ديسمبر –  2008 حتى اليوم ، لتكون نتاج محبة وحماس وتكاتف الفريق من غير أن يشعر أي من أعضائه بكلل او ملل .  تصدر المجلة عن دار الكتب والوثائق الوطنية ، وتعنى بعالم الكتب والمكتبات والتراث والأرشيف العراقي والثقافة العامة ، وهي بإشراف عام من الدكتور سعد بشير اسكندر مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية ، وبإدارة تحرير من أسماء محمد مصطفى ، ويتكون فريق المحررين من : كوثر جاسم وأيمن كامل جواد وسندس الدهاس وميمون البراك ومديحة عبد الرحمن وعادل محمد وهدى صديق ولمعان عبد الرحمن ، ويقوم بإخراجها فنياً كل من نادية حاتم وأيمن كامل جواد وإيمان عبد الحميد ، ويقوم أمجد عباس بالتصوير الفوتوغرافي ، ونضال حسن بالتنضيد الألكتروني ، الى جانب التدقيق اللغوي للنسخة الورقية  والذي يقوم به عادل محمد .  ولأننا نسعى دائما للتطوير ، حرصنا على التنوع الدائم في موضوعات المجلة التي تنهل من نبع دافق لاينضب ، هو موروث البلد الثقافي الذي يحمل الكثير من الجمال والأصالة . كما إننا ننوي خلال هذه السنة ، ومن خلال ملاك الإخراج الفني ، إدخال تطويرات وتغييرات على تصميم المجلة وألوانها وبما يتناسب مع هوية المجلة وخطها الثقافي .
هذه المقدمة نضعها أمام قرائنا الكرام ، ونحن نعرض آراء عدد من متابعينا والتي وردت بصيغة إجابات على سؤال طرحناه عليهم : كيف رأيتم المجلة خلال سنة 2012 ؟
المجلة في عيونهم
الكاتب والقاص عبد الامير المجر ـ بغداد  :
ـ مجلة نستعيد من خلالها عبق العراق وبغداد العظيمة وأيامها الجميلة التي تنقلت بها الأزمنة قرونا وستبقى .. مجلة نحتاجها لنكتشف المخفي من حياة مدن تحمل عبق التأريخ وحضارة وطن لن يموت أبدا…
القاص والكاتب علي حسين عبيد  ـ كربلاء  قال :
ـ تابعت مجلة الموروث وكم تمنيت لو إنها ورقية حتى تصل لمن لا يعرف او لا يستخدم النت .  المجلة بأبوابها الثابتة والمتغيرة ثقافية ادبية بامتياز وتقدم لمواضيع مختلة اثرية وغيرها ، دامت جهودكم وكل عام والمجلة في ألق مستمر.
الباحث جواد عبد الكاظم رئيس تحرير مجلة أوراق فراتية ـ المسيب :
ـ (الموروث) هي المجلة الأروع بين المجلات الالكترونية وننتظر صدورها بشوق لما فيها من مادة رصينة وجديدة وفيدة .. تمنيات بالنجاح الدائم  .
الصحافي عبد الجبار العتابي ـ  مدير تحرير ـ بغداد :
ـ  مبارك عليكم وعلى مجلتكم الجميلة المتجددة عامها الجديد .
الباحث والكاتب صباح محسن كاظم ـ الناصرية :
ـ  المجلة رائعة ، فيها التنوع الثقافي ، والحضاري ، وقراءات في الكتب ،ف ضلاً عن الإستطلاعات الجميلة . اتمنى تحولها إلى مجلة ورقية ،وهذا ماكتبته بعد أقل من 10 أعداد منها..تمنياتي للعاملين فيها بالسؤدد..
المهندسة والكاتبة غادة بطي ـ فرنسا :
ـ أرى في مجلة الموروث عمقاً حضارياً ثقافياً تؤطره مهارة مهنية عالية تفوح منها رائحة الإجتهاد في البحث عن كل ما يزخر به موروثنا وتأريخنا سواء كان فنياً أم علمياً أم إنسانياً … والأجمل أن يُعرض للمتلقي بطريقة محببة الى النفس قريبة من كل المستويات الاجتماعية والثقافية بأسلوب فني وتحريري مبسط وسلس وفي الوقت نفسه لا ينزل الى مستوى رخيص ، إنه السهل الممتنع … أهنئ كل الجهود العاملة في هذا الصرح الرائع واتوجه بالشكر الى العزيزة اسماء محمد مصطفى الصحفية المبدعة التي عودتنا دائما على إبداعاتها التي ترقى بالمتلقي الى مستوى الحضارة … كل التقدير والمحبة لكم .
الصحافي أردلان حسن رئيس تحرير مجلة معارج ـ ألمانيا :
ـ بارك الله بجهودكم … عرفتمونا وذكرتمونا بالكثير من الموروث العراقي الجميل … وأصبحتم كمجلة مصدرا لمعلوماتنا …
السيد فاضل حسين الخفاجي :
ـ حينما اتصفح المجلة  أجد نفسي منغمسا بمواضيعها المطروحة والمعززة بالصور النادرة ..وهذا يعود لسبب بسيط هو لأنني عشت منذ ولادتي وآبائي في مركز بغداد ووشاهدت بأم عيني تراثيات بغداد الجميلة …تحياتي وأثمن الدور الذي يقوم به المشرف العام   ومديرة التحرير وكذلك أشيد بدور بقية مِلاك المجلة  .
السيد جمال حقي ـ تونس  :
ـ  بالرغم من أن المجلة تركز على الشأن العراقي بشكل خاص ـــ وهذا أمر طبيعي ومنطقي ـــ فإني أرى مجلة ” الموروث ” متنوعة من حيث المحتوى وثرية مما يجعلها مصدرا مهما لإطلاع وثقافة كل عربي . كان الله في عونكم   . الصحافي رافد عجيل   :
المجلة جميلة جدا … أرجو الإهتمام في الأعداد المقبلة بإقامة حوارات من الذاكرة البغدادية مع الرواد الذين
عاصروا أحداث من العقود الماضية وفي مختلف الفنون والآداب … كما أرجو ان تتحول الى نسخة ورقية … تمنياتي لكم بالاستمرار بهذا العمل المبدع .
السيدة نضال البستاني ـ الأردن :
ـ  مجلتكم ناجحة ، لأنها ليست تقدم فقط مواضيع تأريخيه وأثرية وإنما بها حكم ومواعظ نحن في حاجة لها لأنها هادفة ومميزة في وقتنا الحاضر . اتمنى لكم التوفيق .
الصحافية أفراح شوقي ـ بغداد :
ـ مجلة الموروث نضجت في ظل غياب مجلات تعني بالثقافة العراقية الاصيلة التي تحتاج الى مطبوع يوثق مافيها من مآثر وحكم وموروثات جميلة يحتاجها الجيل الجديد .. أجد أن هناك ضرورة لتتحول الى مطبوع ورقي سيجد من يتابعه مثلما تابعه الكثيرون على شبكة النت ومواقع التواصل الاجتماعي .
الكاتب والمدرس باسم محمد حبيب :
ـ مجلة الموروث ذات اثر ملموس بالفعل في المشهد العراقي وهي إضافة جميلة أثرت واقعنا الثقافي بعد أن قدمت لنا مواضيع هادفة وقيمة ولذلك نتمنى لها الدوام والتألق .
لصحافي جمعة أرحيمة :
ـ مجلة الموروث حفظت ونقلت الموروث الثقافي العراقي والبغدادي للأجيال ، وبذلك حققت التواصل الثقافي بين إبداع الماضي والحاضر، وأوصلت الكثير من المخزون الثقافي عبر رسائل إعلامية للمتلقي دلت على حرفية ومهنية العاملين على إصدار المجلة ، ومن الضرورة تحولها الى مطبوع ورقي إن توفرت لها إمكانيات ذلك ، كل عام أنتم بالف خير .
السيد داود الحسيني :
ـ  شقت مجلة الموروث طريقها بالرغم من المصاعب والتعب في الحصول على المعلومة ، لكنها أصبحت مجلة يشار لها بالبنان وتمتلك جمهورا واسعا وحتما ستتطور وتسمو ، ندعو لها بالإنطلاق نحو عالم أرحب .
الموظفة أمنية سمير ـ بغداد :
ـ تمتاز مجلة الموروث برصانتها وتنوعها وسلاسة طرح موضوعاتها ومهنيتها. مجلة جميلة في مضمونها وتصميمها .
المصممة الصحافية ابتسام عطا نجم  ـ تونس :
ـ  أنا من أشد المعجبين بمجلة الموروث لما تقدمه من نتاج تقافي موروثي مبدع ، وهي مجلة جاءت ونضجت قي زمن صعب قد غاب فيه العديد من المجلات الثقافية الجيدة . وقد أدت مجلة الموروث دورها وبإتقان .. كذلك العاملون عليها لايدخرون جهداً من أجل إمتاعنا بها ..نتمنى لهذا المطبوع كل الإبداع والتألق والاستمرار والمزيد من النجاحات .
الكاتب يعقوب العبد الله :
ـ جهود كبيرة يشار لها بالبنان ومواضيع مهمة ورصينة متبعةً نهجاً علمياً معرفياً وهي في تطور مستمر ، مواضيع تعتمد بحلقات مهمة من الحياة العراقية بتفاصيلها المهمة من جميع الجوانب هذا جزء مهم فيها …كل الأمنيات الجميلة بالتقدم والأزدهار والنجاح للمجلة .
الخريج الجامعي ذو الفقار محمد :
ـ مجلة جميلة وثرية وتضعنا نحن الشباب أمام كم كبير من المعلومات عن تراث بلدنا وثقافته .
الإعلامي محمد صالح الجبوري ـ الموصل :
ـ مجلة الموروث مجلة متميزة وهادفة تنشر مواضيع ثقافية وتراثية وتهتم بالموروث الشعبي والأصالة ولها نكهة خاصة ، وهي تقد م للقارئ مقالات جميلة وممتعة  ورائعة , تمنياتي لمِلاك  المجلة النجاح والموفقية , كما أتقدم باحر التهاني والتبريكات الى الدكتور سعد بشير أسكندر  والإعلامية المتألقة أسماء محمد مصطفى لبذلها الجهود الكبيرة في نجاح المجلة ودخولها عامها السادس .
ألف مبارك لكل جهد يعمل من أجل نجاح المجلة ..وكل عام  أنتم بالف خير.
ـ السيدة إلهام العمار :
ـ مجلة الموروث ثقافية تتبع المنهج العلمي في الاختيار وهو الطريق للوصول الى الحقيقة …ممتعة ومثمرة .. نتمنى أن تكون المجلة مطبوعا ورقيا للمتابعة بشكل مستمر .
ـ السيد عامر عجاج :
ـ مجلة الموروث مميزة بإهتماماتها العراقية الجميلة.
السيد زكي عبد الرزاق :
ـ   شكرا لمجهودكم الرائع وبالتوفيق على طول المدى  .
الموظفة سناء سعيد ـ مصر :
ـ مجلة الموروث جميلة في مضمونها وإخراجها ، وهي وإن كانت موضوعاتها عراقية لكنها تجذبنا لقراءتها لأنها تتعلق بحضارة العراق .
الطالب علاء طالب ـ البصرة :
ـ مجلة رائعة نتمنى لها الاستمرار .
تحية الى متابعي المجلة
وبعد هذا العرض لعدد من آراء المثقفين بأداء المجلة  خلال عام ، تتقدم أسرة تحرير مجلة الموروث بالتحية والشكر  اليهم ، والى جميع قراء المجلة ومتابعيها الأكارم الذين تواصلوا معها عبر موقعها الالكتروني  وصفحاتها في شبكة التواصل الاجتماعي ـ الفيس بوك  ، وتعدهم بتقديم الأفضل دائما . كما تتوجه بالتحية والشكر الى الكتاب الذين رفدوا المجلة بموضوعاتهم على مدار العام 2012 والأعوام السابقة أيضا ً .
وتحية الى المشرف العام ومنتسبي المجلة
وشخصياً تتقدم  كاتبة الموضوع ـ التي تقوم بمهة إدارة التحرير ـ  بالشكر والامتنان الى المشرف العام على المجلة الدكتور سعد بشير أسكندر المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية للثقة التي منحها لنا وتعامل بها مع عملنا وتشجيعه المستمر وفسحه المجال لنا لنعمل في جو من التقدير والاحترام والنقاش وتبادل وجهات النظر والأفكار ، واستماعه الى مقترحاتنا وأفكارنا برحابة صدر  .
كما تتقدم كاتبة الموضوع بالشكر الى العاملين في المجلة اسما اسما لتعاونهم في تنفيذ المهام المناطة اليهم سواء بالموضوعات او بالتصميم الالكتروني او الفني او التصوير الفوتوغرافي الى جانب تنفيذ الواجبات الصحافية الميدانية التي تتطلب إنجازها خارج الدار وتحت أي ظرف .
شكرا ً أيمن
شكرا ً كوثر
شكراً نادية
شكراً ميمون
شكراً سندس
شكراً مديحة
شكراً عادل
شكراً إيمان
شكراً أمجد
شكراً هدى
شكراً نضال
شكراً لمعان

شكرا لكم ، لأنكم أسرة عمل أحبها وتتفهم كثيراً متطلبات العمل وتحرص على تنفيذ التوجيهات والأفكار المطلوبة .
وكل عام ، العراق وموروثه الثقافي والحضاري  وقراء المجلة بألف خير .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى