Sliderطب وصحة

دراسة أسترالية: فيتامين سي قد يُساعد في إلتئام قرحة القدم ويمنع البتر

المصدر / اذاعة SBS عربي 

أظهرت دراسة جديدة صادرة عن مستشفى ويستميد في سيدني أن فيتامين سي يُمكن أن يساعد بشكل كبير في التئام قرحة القدم السكري ويمنع الحاجة إلى عملية بتر القدم.

وأشارت الدراسة إلى انه يتم إجراء ما يقارب 8000 عملية بتر قدم في أستراليا كل عام يمكن الوقاية منها، وغالباً ما تكون بين الأشخاص المصابين بأمراض الأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

وذكرت الدراسة أن القرحة هي جروح مفتوحة لا تلتئم. تحدث أو تتفاقم بسبب ضعف إمدادات الدم والأعصاب. ولمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، نستضيف طبيب الصحة العامة الدكتور مصطفى علم الدين الذي قال إن “قرحة القدم السكرى تحدث لمريض السكر المصاب بالتهاب الاعصاب بسبب نقص الاحساس بالألم والحرارة والبرودة. تكون القرحة غير مؤلمة وغالبا ما تكون فى بطن القدم أو الأصابع وتنتج عن لبس حذاء غير مناسب. كما يؤدى تلف الاعصاب الى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يسبب التلوث والقرح”.

وأضاف الدكتور علم الدين، لبرنامج أستراليا اليوم، أن مرض السكري هو السبب الرئيسي لهذه الإصابة، حيث تعد الإصابة بقرحة القدم السكري إحدى المضاعفات لمرض السكري، إلا أن هناك العديد من الأسباب المباشرة للإصابة وهذه الأسباب تتمثل في الخلل الوظيفي في الأعصاب الحسية، بحيث يؤدي ذلك إلى عدم الشعور التام بحدوث الجروح السطحية في القدم والتي قد تتفاقم بسبب مرض السكري.

ومن الأسباب الأخرى للإصابة هي الإصابة بالالتهابات في الأعصاب الطرفية والتي تؤدي بدورها إلى فقدان الشعور تدريجياً بالقدم. وانسداد الشرايين والأوعية الدموية التي تغذي القدمين والتي تنتج من مشاكل الدورة الدموية الناتجة من مضاعفات مرض السكري، وهذه المشكلات في الدورة الدموية تؤدي بشكل مباشر إلى عدم التئام الجروح في حال حدوثها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى