Sliderاستراليا

حزب العمال يفوز بانتخابات العاصمة كانبرا

كانبرا / وطن برس 

   حافظ حزب العمال في أقليم العاصمة  كانبرا على تشكيل الحكومة التشريعية التي تضم 25 مقعداً، واستطاع الفوز ب11 مقعداً ليكون مع حزب الخضر ( 3 مقاعد )  اغلبية  في الانتخابات التي جرت للفترة من الثامن والعشرين من ايلول سبتمبر الماضي وحتى السابع عشر من الشهر الحالي ، وحصل حزب الاحرار المعارض على 8 مقاعد فيما حصلت الأحزاب الصغيرة على 3 مقاعد . وبهذا الفوز أصبح زعيم حزب العمال أندرو بار رئيسًا للوزراء مرة أخرى وليصبح حزب العمال مهيمناً على الحكومة في كانبرا منذ 20 عاماً. وتم إتاحة التصويت الإلكتروني في كل مراكز الاقتراع المبكر على مدار ثلاثة أسابيع مع وجود تعليمات بكيفية استخدام النظام الجديد ب 12 لغةومنها اللغة العربية .

وكانت مقاطعة العاصمة هي أول منطقة أستراليا تصبح خالية من حالات كورونا منذ شهر نيسان الماضي، وتنقسم مقاطعة العاصمة كانبرا إلى خمس دوائر انتخابية فقط، كل منهم يمثلها خمسة أعضاء في المجلس التشريعي. ويتم حساب الأصوات في الانتخابات من خلال نظام Hare-Clarke الانتخابي ما يعني أن انتخابات المقاطعة تشهد دائما منافسة متقاربة للغاية. ويعيش نحو 500 ألف شخص في العاصمة كانبرا   ويملك أكثر من 300,000 حق التصويت ضمن نظام التصويت الإلزامي.

وتعهد حزب العمال في حال فوزه بالانتخابات ببناء شبكة للطاقة المتجددة بكلفة 100 مليون دولا ر في جميع أنحاء كانبرا ، وستكون تلك الشبكة ذات سعة أكبر من مشروع تسلا للبطاريات في جنوب أستراليا.أضافة الى تخصيص 500 مليون دولار لتحديث شبكة مستشفيات كانبرا والتركيز على توظيف وتدريب عمال القطاع الطبي.أما حزب الخضر تحت قيادة شاين راتبيري، فإنهم يطالبون بسياسات أكثر صرامة لإنهاء الاعتماد على الغاز بحلول 2040. وقد اعترف زعيم المعارضة من حزب الاحرار أليستير كو بالهزيمة وهنأ حزب العمال بالفوز.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى