Sliderالعراق

قوات التحالف الدولي تنسحب من قاعدة التاجي وتسلمها للقوات العراقية

بغداد  / وطن برس 

انسحبت قوات  التحالف الدولي  بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ، اليوم الأحد، من قاعدة التاجي شمال بغداد وسلمتها للقوات العراقية  . وأوضحت قيادة العمليات المشتركة، أنها ستتسلم بقية المواقع من التحالف الدولي لاحقاً “وفق جدول زمني”.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن القاعدة “كانت تستخدم لتدريب وتجهيز وتأهيل الكوادر العراقية من قبل القوات الأسترالية والنيوزيلندية والأميركية”، مبيناً أن “الموقع سوف يخصص للقوات الأمنية العراقية لاستخدامه”.

من جهته، قال التحالف في بيان: “إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق”. وأضاف أن معسكر التاجي كان يضم في السابق ما يصل إلى 2000 من أعضاء التحالف وأن معظمهم غادروا هذا الصيف. وتابع قائلاً إن باقي قوات التحالف ستغادر خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من تسليم المعدات للقوات العراقية.

وذكر أن هذه “تمثل عملية التسليم الثامنة في عام 2020 للمواقع التي تخص التحالف ضمن القواعد العراقية”. يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إلى واشنطن، والتي بحث فيها انسحابَ القوات الأميركية من العراق ضمن مواضيع أخرى ” .

وكانت قوات التحالف قد انسحبت في العام 2011 ، لكنها عادت في  الخامس عشر من حزيران عام 2014، للقضاء على تنظيم “داعش” الارهابي  وساهم في معارك تحرير الموصول والأنبار وصلاح الدين.

وبعد دحر التنظيم عام 2017 تحولت مهامها لتدريب القوات العراقية وتسليحها وتقديم المعلومات الاستخباراتية لها، بالإضافة للدعم العسكري المباشر من خلال الطلعات الجوية لملاحقة خلايا داعش النائمة وتحييدها بالضربات. وتعتبر قاعدة  التاجي من ابرز القواعد في العراق  أضافة الى قاعدة مطار بغداد قاعدة بلد في صلاح الدين وقاعدة الحبانية في الأنبار وقاعدة عين الأسد في الأنبار وقاعدة K1 في كركوك والحرير في إربيل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى