Sliderادب وتراث

صاحبة “الطريق إلى الشمال” ، هربت من الحياة قسراً

الموت يغيب الكاتبة المغربية الهولندية نعيمة البزاز

كتب / العجمي الجملي من مدينة سوسة بتونس  

ٱنتحرت الكاتبة المغربية المقيمة في هولندا نعيمة البزاز، يوم 8 أب / أغسطس ( آوت )  2020، وهي في الـ 46 من عمرها، تاركة طفلتين . تناولت في رواياتها الثالوث المحرم : الدين والجنس والسياسة وواجهت التهديد بالقتل من طرف الجماعات التكفيرية ، أصيبت بالاكتئاب جراء ذلك وهو ما أدى بها الى الانتحار في النهاية . من بين ما كتبت : رجال الدين ، نساء فينيكس ، الطريق إلى الشمال ، عشاق الشيطان ، المنبوذ ، متلازمة السعادة .  صدرت أولى رواياتها  وهي في سن  الواحدة والعشرين من عمرها .

‏وكانت نعيمة قد بدأت نشاطها الادبي في سن الحادية والعشرين من عمرها بروايتها “الطريق إلى الشمال” (De weg naar het noorden ) عام 1995 .. ثم توالت كتاباتها في ما بعد لتشمل أهم كتاباتها مثل “عشاق الشيطان” (Minnares van de duivel ) عام 2002 و “المنبوذ” (De verstotene) عام 2006 و “متلازمة السعادة” (Het gelukssyndroom) عام 2008 ، حيث كتبت عن صراعها مع الاكتئاب.

حققت نعيمة أكبر نجاح لها في عام 2010 مع “نساء فينيكس” (Vinexvrouwen) ، وهي حكايات مفصلة ونقدية لحياتها في حي فينيكس (Vinex) في مدينة زاندام.

لتتوالى كتاباتها بعد ذلك حول نفس الحي مع رواية “المزيد من نساء فينكس” (Méér Vinexvrouwen) عام 2012 و ” في خدمة الشيطان” (In dienst van de duivel ) عام 2013.

جرأتها في الكتابة جلبت لها المتاعب وخلقت لها أعداء كثيرين ..ومنها متاعب شخصية كثيرة خاصة بعد تلقيها تهديدات من قبل مجهولين بل ومن قبل جيرانها، بحسب ما أوردته بعض وسائل الإعلام الهولندية. أمور جعلتها تدخل في عزلة ( كآبة) لسنوات…و’تهرب’ اليوم من هذه الحياة… قهراً..

واليوم أغمضت نعيمة عينيها ، وسافرت في سبات عميق هذه المرة، بعيدا عن الآمها وأوجاعها مع الاكتئاب الذي عانت منه طويلا، اعلنت راحتها اليوم بابتسامة مريحة وغادرتنا بطريقة آلمتنا كثيرا.. فاجعةُ كبيرة عصية على الفهم….

جاءت لحظة الحق والفراق ،غادرت نعيمة الى دار البقاء تاركة خلفها زوجا و طفلتين…وكتابات كثيرة….. وأسئلة محيرة..!!!رحم الله نعيمة ، الهاربة من الحياة قهراً… ورزق اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون.

كم هو مؤلم ، أن ‘تهربين’ من الحياة قهراً… يا نعيمة..

نعيمة البزاز في سطور 

وُلدت البزاز في مدينة مكناس بالمغرب في الثالث من مارس عام 1974 ، وهاجرت إلى هولندا مع عائلتها عندما كانت في الرابعة من عمرها. بعد حصولها على شهادة النجاح في الثانوية، التحقت نعيمة بالجامعة، لكنّها انسحبت في وقتٍ ما لتبدأ مسيرتها المهنيّة في التأليف بعمر الحادية والعشرين.

خلال إحدى محاضراتها، التقت نعيمة بالكاتب إيفون كروننبرغ الذي جعلها على اتصالٍ مباشرٍ بدور نشر محليَة في هولندا. تمكّنت نعمية بفضلِ ذلك من نشرِ كتابها الأوّل تحتَ عنوان الطريق إلى الشمال أو الطريقُ شمالًا (بالهولندية: De weg naar het noorden). نُشر هذا الكتاب عام 1995 وحصلت نعيمة بفضله على جائزة محليّة في هولندا تُمنح لمؤلفي أدب الأطفال أو الشباب الذين يُركّزون على أطفال الأقليات في هولندا. صدرت رواية نعيمة الثانية في عام 2002 تحتَ عنوان عشيقةُ الشيطان (بالهولندية: Minnares van de duivel) وسُرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعًا ضمن قائمة الكتب التي صدرت في تلك السنة في هولندا. 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى