Sliderثقافة وفنون

مسرحية (ما بعد الموت) للمخرج العراقي محمد العامري تحصد جائزة أفضل سينوغرافيا بمهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر

بيىروت / وطن برس :

اختتمت ادارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الاولى من مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور تحت شعار ” نرقص من أجل الحرية” من ١٣ الى ١٦  تموز – يوليو-  الجاري.. بمشاركة عروض مسرحية من الدنمارك والبرازيل وفلسطين ولبنان وعرض مسرحي عراقي بنتاج لبناني بعنوان  ما بعد الموت الذي يتحدث عن حبيبين يتعرضان للموت جراء القصف.. وهو عرض يبحث عن تساؤلات نحلمها جميعا ماذا سيحدث لنا بعد ان نغادر الحياة؟ هل سنلتقي بمن نحب؟ هل سنعاني مثلما نعاني من صراعات وآلام ومعاناة بعد ان نغاد من هنا!؟
وتحدث المخرج العراقي محمد العامري عن تجربته المسرحية في لبنان كون العرض نتاج فرقة تيرو للفنون: انها تجربة رائعة ان اعمل مع ممثلين من جنسيات مختلفة فمساعد المخرج طلعت حرب والممثلة جنا اسماعيل من فلسطين والممثل ابراهيم ابراهيم من لبنان هذه الخلطة جعلتنا كإننا بمختبر مسرحي صنعت بداخلنا تحدي ان نظهر بعرض نال اعجاب الجمهور والمهتمين في المسرح رغم ضيق الوقت في التدريبات المسرحية.. فمسرحية ما بعد الموت طرحنا فيها خوفنا من المجهول القادم لما يحدث في بلداننا العربية من ظروف اجتماعية او اقتصادية او سياسية لتجعل الإنسان العربي في دائرة الموت، ليس الموت بمعناه الحقيقي فقط بل هنالك الكثير من الاحلام التي قتلت بداخلنا لتجعل اجسادنا مجردة من الروح والفكر والحلم.
وقالت الممثلة جنا اسماعيل عن العرض انني سعيدة ان اخوض تجربتي الاولى في الرقص واشعر بالراحة بعدما قدمت العرض لإننا نجحنا ان نصل للجمهور ماكنا نريد ايصاله سعيدة بتصفيق الجمهور بعد كل لوحة راقصة قدمتها وردو افعالهم بعد العرض..
بينما اضاف الممثل إبراهيم إبراهيم انني فخور بشراكتي مع المخرج العراقي محمد العامري والزميلة جنا إسماعيل ومشاركتي في المهرجان تضيف لي طريقا جديدا بمشواري الفني..
وتألفت لجنة التحكيم من شانتال رابيه ومصطفى عمار وسوزان بوعلي من لبنان وعبد الكريم العامري من العراق ، وجاءت نتائج لجنة تحكيم مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر بفوز مسرحية “ما بعد الموت” للمخرج العراقي محمد العامري بجائزة أفضل سينوغرافيا وفازت ريما حمود بجائزة افضل كوريغرافيا عن عرض “طفولة بزجاج رقيق” من لبنان ، وفازت صوفيا باركلي بجائزة أفضل راقصة عن عرض “ذاكرة الزمن ” من الدنمارك وحصدت الفلسطينية ليلى عوض الله جائزة افضل عرض متكامل عن عرض “يش”، أما تنويه لجنة التحكيم الخاصة حصدتها البرازيلية نعيمة يذبك عن عرض ” قافلة الروح.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى