Sliderطب وصحة

مرض السكري و تأثيره على جسم الإنسان؟

  كتابة وترجمة : حسام ككومتي

استراليا – سدني 

الباحث حسام ككو متي
كتابة وترجمة / حسام ككو متي

مرض السكري من الأمراض المعقدة التي تؤثر على صحة و جسم الإنسان. يتطلب المرض عناية يومية مستمرة حتى يتم الحد من مضاعفاته, حيث ان المضاعفات من الممكن ان تسبب تدهور كبير في صحة الجسم, تأثير على نوعية الحياة التي يعيشها المريض و من الممكن ان يتسبب في الوفاة المبكرة. على الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري حاليا فأن المريض من الممكن ان يعيش و يتمتع بحياة شبه طبيعية عن طريق التوعية و التعلم عن هذا المرض و عن كيفية التعامل و التعايش معه.

هنالك عدة انواع من مرض السكري. الأنواع الثلاثة الرئيسية هي النوع الأول (Type 1), النوع الثاني (Type 2) و مرض السكري خلال فترة الحمل  (ألذي يظهر اثناء فترة الحمل و يختفي بالعادة بعد الولادة)  و الذي يسمى gestational diabetes. من مضاعفات مرض السكري إذا لم يتم الإهتمام به هي النوبة و السكتة القلبية, فشل كلوي, كأبة و قلق نفسي بالإضافة إلى قطع الأطراف و العمى. التشخيص المبكر و العناية المستمرة يمكن ان تقلل من احتمالية الإصابة بإحدى مضاعفات هذا المرض المعقد. عندما يصاب الأنسان بمرض السكري فأن الجسم يصبح غير قادراً على المحافظة على نسب طبيعية و صحية من الكلوكوز في الدم. الكلوكوز هو احد اشكال (انواع) السكر والذي يعتبر مصدر رئيسي للطاقة في الجسم.

لكي يكون الجسم قادراً على القيام بالوظائف الأيضية و الحياتية بصورة إعتيادية, يجب تحويل الكلوكوز (السكر) الذي نحصل عليه من الغذاء إلى طاقة. هورمون الأنسولين يلعب دور أساسي في تحويل الكلوكوز (السكر) إلى طاقه يحتاجها الجسم. في ألأشخاص المصابين بمرض السكري – لا يتم انتاج هورمون الأنسولين أو إفرازه يتم بكميات غير كافية في الجسم. عندما يتناول الأشخاص المصابين طعاماً يحتوي على كلوكوز (سكر)  – مثل الخبز, الحبوب, الحيلب, الحلويات, الفواكه والخضروات التي تحتوي على نشويات – فأنه بدلاً من أن يتم تحويله إلى طاقة يبقى الكلوكوز (السكر) في الدم و تزداد نسبته. يطلق على نسبة الكلوكوز (السكر) في الدم بالكلايسيميا (glycaemia).

                                                             أعراض مرض السكري  

الأعراض في النوع الأول (Type 1) عادةً ما تكون فجائية و تهدد حياة المريض لذلك يتم تشخيصها بسرعة. أما النوع الثاني (Type 2) فإن عدد كبير من المصابين لا يظهر عليهم أعراض المرض أو إن بعض من الأعراض يشار إليها كجزء من التقدم في العمر, لذلك عندما يتم التشخيص فإن المرض يكون في مرحلة متقدمة و مضاعفاته تكون موجودة في جسم المريض. الأعراض الشائعة هي:

  • الشعور بالعطش دائماً و بصورة غير إعتيادية
  • كثرة التبول
  • الشعور بالخمول و التعب
  • الشعور الدائم بالجوع
  • لا يتم إلتئام الجروح البسيطة بصورة سريعة
  • شعور بالحكة في الجلد مع تلوث أو تعفن البشرة الخارجية
  • غشى البصر
  • فقدان في الوزن – خصوصاً في النوع الأول (Type 1)
  • زيادة تدريجية في الوزن – النوع الثاني (Type 2)
  • ألم أو وجع في الرأس
  • الشعور بالدوخان
  • تشنجات في الساق

                                                   الوقاية من مرض السكري

  • النوع الأول (Type 1)

في الوقت الحاضر لا يمكن الوقاية من النوع الأول. الباحثون في مجال الطب يبحثون حالياً في عملية المناعة الذاتية في جسم الانسان و إلى بعض العوامل البيئية التي تؤدي إلى الأصابة بهذا النوع من مرض السكري في بعض الأشخاص لكي يطوروا علاجا ً أو الوقاية منه في المستقبل.

  • ألنوع الثاني (Type 2)

البحوث و الدراسات تشير إلى إنه يمكن الوقاية من هذا النوع أو على الأقل تأخير الإصابه به بنسبة 58% عن طريق الحفاظ على وزن صحي, ممارسة أنشطة رياضية بصورة دائمة, إتباع نظام غذائي صحي, الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي, الحفاظ على مستوى كولسترول طبيعي و صحي و الإنقطاع عن التدخين.

ملاحظة: المعلومات في هذه المقالة عامة و لا يجب الإعتماد عليها كإستشارة طبية وايضاً لا تستبدل مراجعة طبيب لتشخيص الحالة المرضية.

المصدر: https://www.diabetesaustralia.com.au


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى