Sliderادب وتراث

تكريم نخبة من الادباء اللبنانيين خلال امسية شعرية في كانبيرا

‏كانبيرا / وطن برس :  

احييت منسقية كانبيرا في تيار المستقبل استراليا بالتعاون مع مشروع افكار اغترابية للادب للمهجري الراقي للدكتور جميل الدويهي امسية شعرية في العاصمة الاسترالية  حيث كرم فيها عدد من الشعراء والادباء العرب.
رحبت عريفة الامسية السيدة مايا برجاوي بالحضور الكريم الذي ضم كل من السفير اللبناني السيد ميلاد رعد وعقيلته السيدة رولا عازار، والسفير الفلسطيني السيد عزة عبدالهادي، والسفير الليبي السابق السيد مصباح اللافي والقائم بالاعمال الكويتي السيد محمد الشيتان، كما وشارك كل من حزب القوات اللبنانية في كانبيرا والتيار الوطني الحر، وعدد غفير من ابناء الجالية العربية في كانبيرا وسدني.

ثم كانت كلمة لمنسق تيار المستقبل في كانبرا السيد محمد برجاق الذي وجه ترحيباً استثنائياً للسفراء العرب الكرام وللشعراء الذين توجهوا من سدني خصيصاً لإحياء هذه الامسية الشهرية المميزة والاولى في العاصمة الاسترالية، وأضاف : ان توأمت هذه الامسية الشعرية والادبية بين منسقية كانبرا في تيار المستقبل استراليا ومشروع افكار إغترابية للدكتور الأديب جميل الدويهي حافزٌ نود به تشجيع جاليتنا للحفاظ على ادبنا المهجري الراقي الذي يوثق علاقتنا باوطاننا العربية ورقي لغتنا العربية.
في هذه الامسية المميزة بوجودكم نتوّج نخبة من شعراء وادباء الادب المهجري الذي استطاع من خلال طياته ونفحاته السحرية بلسمة غربة المهاجر العربي واللبناني في بلاد الانتشار.

ثم اثنى قائلاً: نحن في تيار المستقبل، اولاد الشهيد رفيق الحريري عاهدنا انفسنا على إكمال مسيرة العلم والثقافة وتطور الحضارات وتمكين المهارات والقدرات في مختلف المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية. ونحن نرى ونلمس تأثير الأدب المهجري على توثيق ثقافتنا العربية في بلاد الاغتراب، فلقد لعب الادب المهجري دور جوهرياً في الحفاظ على نقيّ اللغة العربية في الحياة اليومية للمغترب العربي.

ومن هذا المنطلق نتوجه بالشكر والامتنان لهؤلاء الشعراء الكرام الذين استطاعوا من خلال اقلامهم واناملهم الذهبية الحفاظ على ارثنا الادبي الثمين ولغتنا التي نفتخر بها. من بعدها كانت كلمة للدكتور الاديب جميل الدويهي الذي اكد على اهمية مشروع افكار اغترابية للادب المهجري الراقي في الحفاظ على رونق الادب العربي في بلاد الانتشار، من بعدها القى الشعراء قصائد شعرية تربط الخيال بالواقع راسمة بسمة عريضة على اوجه المستمعين، وفي الختام تم توزيع ادرع تقديرية لكل من الشعراء والادباء جون كرم ، مريم الدويهي، كلود حرب، جوزيف ابراهيم، سعدى جرمانوس، غلاديس قزي، احمد الحسيني، علي وهبة، طوني رزق وكريستين عيتاني.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى