Sliderالعرب والعالم

مهاجرة مصرية تعمل مستشارة للرئيس الامريكي المنتخب

واشنطن / وكالات  

أصبحت المصرية دينا حبيب باول الشغل الشاغل للصحافة والإعلام العالمي، فور إعلان الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، اختيارها لشغل منصب «مستشارة كبيرة لشؤون المبادرات الاقتصادية».
فيما يلي نرصد 20 معلومة قد لا يعرفها الكثيرون عن المستشارة الجديدة القادمة للبيت الأبيض:
1. اسمها بالكامل دينا حبيب باول، وشهرتها في أمريكا «دينا باول».
2. ولدت في عام 1973.
3. هاجرت منذ صغرها من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على الجنسية الأمريكية.
4. عاشت في مدينة دالاس بولاية تكساس، وترعرعت وسط أسرة بسيطة، لأب يقود «أتوبيس» ولديه محل بقالة.
5. درست علوم الاقتصاد والإدارة.
6. قام والد «دينا» بتشجيعها قائلا: «لقد هاجرت أسرتنا لكي أوفر لكم مستقبلا أفضل، تستطيعون فيه تحقيق أحلامكم، فيجب أن تحققوها».
7. صرحت دينا في إحدى مقابلاتها الصحفية بأنها كانت تأكل الفلافل باستمرار، اعتزازًا منها بتراثها العربي الذي نشأت فيه، حتى إنها كانت تتحدّث باللغة العربية خلال عملها بوزارة الخارجية الأمريكية.
8. كان من المفترض أن تعمل محامية، لكنها قامت بتغيير قرارها إلى العمل بالسياسة.
9. عملت خلال دراستها في مجلس الشيوخ، وتدربت في البيت الأبيض، ثم عملت في الحكومة الأمريكية ما يقرب من 15 عاماً، مقسّمة بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية.
10. شغلت «حبيب» منصب مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون التعليم والثقافة في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن داخل البيت الأبيض، في عمر 29 عاماً، حيث كانت أصغر شخص يتولّى هذا المنصب على الإطلاق.
11. وعُيِّنت أيضاً مساعدة لنائب وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة.
12. قالت عنها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس إنها «تتقن اللغة العربية، وتمتلك شخصية ودودة، واستطاعت أن تؤدي دورًا مهمًّا ومميزًا في فريق الدبلوماسية الثقافية، وتواصل واشنطن مع العالمين العربي والإسلامي».
13. ترأست دينا حبيب مؤسسة «جولدمان ساكس» للمبادرات الخيرية، وقامت المؤسسة تحت قيادتها بتعليم الأعمال لـ10 آلاف امرأة، من أصحاب المشاريع في 43 دولة حول العالم منذ عام 2008.
14. أسست «حبيب» خلال العمل بمؤسسة «جولدمان ساكس» برنامجاً في القاهرة، لمساعدة 10 آلاف سيدة، وقد عملت بالفعل مع أكثر من 3000 سيدة من رواد الأعمال بمصر.
15. في عام 2014، دخلت «دينا» في شراكة مع البنك الدولي لتوفير 600 مليون دولار كرأسمال لنحو 100 ألف من المشاريع النسائية الصغيرة والمتوسطة حول العالم.
16. أشرفت على برامج رئيسية ومبادرات تتعلق بالتنمية الاقتصادية وتمكين المرأة في عديد من مجالات التنمية.
17. تشرف حالياً على برنامج للإسكان وتنمية المجتمعات العمرانية تقدر قيمته بنحو أربعة مليارات دولار.
18. بعد انتخاب «ترامب»، بدأت تبرز الأخبار عن دينا حبيب، وخاصة أنها على صلات وثيقة مع ابنته «إيفانكا» وزوجها جاريد كوشنر كبير مستشارى ترامب، كما أنها تتمتع بثقة كبيرة من العائلة، وتمتلك شبكة اتصالات ممتدة داخل الحزب الجمهوري.
19. سمّاها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مستشارته للمبادرات الاقتصادية، ومن المتوقع من خلال منصبها أن تتولى مسؤوليات تحقيق التواصل ما بين البيت الأبيض ووول ستريت والشركات الكبرى.
20. وحول دوافع اختياره لها، قال ترامب: «دينا حبيب باول، موهبة هائلة، وتمتلك سجلا ممتازا في الخدمة العامة، وخبرات عظيمة في القطاع الخاص، ولديها قدرات هائلة على الإشراف الاستراتيجي في البرامج والمبادرات المهمة، وهي قيادة مهمة في مجالي النمو الاقتصادي وتمكين المرأة».


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى