الإمارات

أبوظبي تستضيف 50 دولة لبحث مستقبل التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أبو ظبي /إحسان الديوان – وطن بريس اونلاين:
يناقش المنتدى الإقليمي الثاني لقيادة التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي ينعقد في العاصمة الاماراتية أبوظبي من 9 إلى 11 شهر نوفمبر المقبل . مستقبل التعليم العالي ، ويجتمع قادة التعليم العالي وصانعو القرارات من 50 دولة في المنطقة والعالم . يقام المنتدى تحت عنوان (نحو تحول التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: دور الإبداع في مجتمع القرن 21 الرقمي والمعرفي)، ويسلّط الضوء على أحدث التوجهات المبتكرة وأثرها على التعليم العالي، فيما يحلل الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في رسم ملامح مستقبل التعليم العالي. وتمالإعلان عن برنامج يستمر ثلاث أيام لدى مركز الابتكارات التعليمية وحلول المعرفة المتخصصة في دبي، والذي يقوم بتنظيم المؤتمر بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والمجلس الدولي للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد ومؤسسة القيادة للتعليم العالي. يتضمن البرنامج عدداً من الخطابات التي يلقيها نخبة من المتحدثين العالميين، وعدد من جلسات النقاش التفاعلية والمناظرات والعروض التقديمية لأفضل الممارسات، إلى جانب ورش العمل التي تقام يوم افتتاح المنتدى. في هذا السياق قالت الدكتورة ناريمان حاج حمو، الرئيس التنفيذي لدى مركز الابتكارات التعليمية وحلول المعرفة المتخصصة، الجهة المنظمة للمنتدى: “يتمثل أحد أبرز أهدافنا في مناقشة دور التعليم العالمي ومساهمته في الاقتصاد المعرفي المعاصر، وكيف يمكن رعاية الابتكار الجامعي وريادة الأعمال في حقبة يسودها الابتكار والإبداع.”
ويتناسب محور التركيز الأساسي للمنتدى هذا العام مع التوجه الحالي في الإمارات، حيث تستضيف دبي أسبوع الابتكار الأول بين 22 و 28 نوفمبر الجاري ضمن استراتيجية الابتكار الوطني التي أطلقها العام الماضي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبي
وأضافت الدكتورة حاج حمو: “تم تطوير موضوع وبنية المنتدى بحيث يبحث عدداً من الابتكارات والتوجهات المختلفة، ويناقش دورها جميعاً في رسم مستقبل التعليم العالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.” وتابعت: “نجمع عدداً من أبرز الخبراء والمختصين بتشجيع وتطوير العقلية العالمية لدى القادة ومؤسسات التعليم العالي، لتحتضن الابتكار وريادة الأعمال على كافة المستويات وعبر جميع وظائف المؤسسة.” وتتواجد كوكبة من أصحاب المعالي والقادة وصانعي القرارات، ومنهم وزراء التعليم العالي وممثلو الهيئات التشريعية ورؤساء الجامعات والعمداء ومدراء الكليات ورؤساء المجالس التعليمية ممن سيشاركون بتقديم أفكارهم وآرائهم وتبادل خبراتهم والمشاركة في العديد من النقاشات والمناظرات المتنوعة. واختتمت الدكتورة حاج حمو حديثها بالقول: “تركز الفعالية على مدى أيامها الثلاثة على دور الابتكار ومدى مساهمته في الإنجاز ودعم التفوق المستدام في التعليم العالي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.” كما يتطرق المنتدى الإقليمي الثاني لقيادة التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يعتبر أبرز فعالية للتواصل بين صانعي القرار في قطاع التعليم العالي بالمنطقة، إلى الأساليب الريادية لقيادة وإدارة التعليم العالي، ويناقش الاستراتيجيات وأطر العمل المطروحة لبناء وتنمية وإدامة ثقافة الابتكار. من أبرز المتحدثين في المنتدى الأستاذ محمد الزيري، رئيس مجلس إدارة المركز الأوروبي لإدارة الممارسات المثلى، والسيد روبرت مورس، كبير محللي البيانات الاستراتيجية لدى مؤسسة ”يو أس نيوز أند وورلد ريبورتز“. كما يشارك الأستاذ دايفيد بيكر، النائب السابق لرئيس مجلس إدارة اللجنة المشتركة لنظم المعلومات في المملكة المتحدة، والدكتورة كاثلين س. آيفز، الرئيس التنفيذي لمنظمة تحالف التعليم الإلكتروني ”أونلاين ليرنينغ كونسورتيوم“. ومن بين الخبراء أيضا الدكتورة هيفاء جمال الليل، رئيس جامعة عفت في المملكة العربية السعودية، والأستاذ دونالد ل. بيتس، رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت والأستاذ باري وين، نائب مستشار جامعة صُحار في سلطنة عُمان والأستاذ تود لورسن، رئيس جامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة والأستاذ بدر أبو العلا، المدير التنفيذي للجنة الاعتماد الأكاديمي في دولة الإمارات ونائب رئيس الشبكة العربية لضبط الجودة في التعليم العالي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى