Sliderعلوم وتكنولوجيا

باحثون في جامعة كيرتن الاسترالية يكتشفون قطعة قديمة من قشرة الأرض عمرها 4 مليارات عام في بيرث

بيرث / وطن برس 

أكتشف باحثون من  جامعة كيرتن  في ولاية غرب استراليا وعاصمتها بيرث دليلاً على وجود قطعة من قشرة الأرض عمرها ما يقرب من أربعة مليارات عام في  جنوب غرب أستراليا الغربية باستخدام أشعة ليزر أصغر من شعرة الإنسان لاستهداف حبيبات مجهرية من معدن مستخرج من رمال الشاطئ.

 وكشفت  مجموعة (The Timescales of Mineral Systems ) في جامعة كيرتن  لعلوم الأرض والكواكب ، إن الليزر استخدم لتبخير أجزاء من حبيبات فردية من الزركون المعدني وكشف عن مكان تآكل الحبوب في الأصل بالإضافة إلى التاريخ الجيولوجي للمنطقة. ويساعد هذا الاكتشاف الجديد في شرح كيفية تطور الكوكب من كونه غير صالح للسكن إلى دعم الحياة. وتشير الاكتشافات الى  أن القطعة القشرية   يصل عمرها إلى أربعة مليارات عام بحجم أيرلندا قد أثرت على التطور الجيولوجي لمنطقة غرب أستراليا خلال المليارات القليلة الماضية وهي مكون رئيسي للصخور التي تشكلت  عبر هذا الوقت .

“لقد نجت هذه القطعة من القشرة الأرضية من أحداث متعددة لبناء الجبال بين أستراليا والهند والقارة القطبية الجنوبية ويبدو أنها لا تزال موجودة على عمق عشرات الكيلومترات تحت الركن الجنوبي الغربي من غرب أستراليا. عند مقارنة النتائج التي توصلت اليها المجموعة  بالبيانات الموجودة ، لوحظ  أن العديد من المناطق حول العالم شهدت توقيتًا مشابهًا لتكوين القشرة المبكرة والحفاظ عليها. ويشير هذا إلى حدوث تغيير كبير في تطور الأرض منذ حوالي أربعة مليارات سنة ، حيث تضاءل القصف النيزكي واستقرت القشرة وبدأت الحياة على الأرض في التأسيس .

قال مشرف الأبحاث الدكتور ميلو بارهام ، وهو أيضًا من Timescales of Mineral Systems Group في الجامعة  ،: ” … إنه لم يتم إجراء أي دراسة واسعة النطاق لهذه المنطقة من قبل ، وقد أظهرت النتائج ، عند مقارنتها بالبيانات الموجودة ، أنها مثيرة للاهتمام ” .  تعد دراسة الأرض المبكرة أمرًا صعبًا نظرًا لضخامة الوقت الذي انقضى ، ولكن لها أهمية عميقة لفهم أهمية الحياة على الأرض وسعينا للعثور عليها على الكواكب الأخرى “.

 

 رابط الخبر الاصلي https://scitechdaily.com/scientists


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى