Sliderاستراليا

بيتر داتون من وزارة الدفاع الى زعامة المعارضة الاسترالية

كانبرا / وطن برس 

أعلن حزب الأحرار المعارض عن فوز وزير الدفاع السابق بيتر داتون لزعامة الحزب خلفا لرئيس الوزراء السابق سكوت مورسن ، وتعيين سوزان لي نائباً  للزعيم  ، وتمكن داتون من الفوز برئاسة حزب الأحرار أثر جلسة تصويت داخل الحزب بدون منافس تذكر ليصبح زعيم المعارضة الجديد.

 ولد داتون في عام 1970 بمدينة برزبن  عاصمة  ولاية كوينزلاند لأسرة أسترالية متوسطة الحال وكان الأبن الأكبر لخمسة أشقاء. أكمل داتون دراسته الثانوية في عام 1988 ثم التحق بأكاديمية الشرطة وتخرج منها في عام 1990 ليبدأ حياته المهنية كضابط شرطة بوحدة مكافحة المخدرات بمطلع التسعينيات من القرن الماضي. بدأ داتون حياته السياسية مبكرا عندما التحق بلجنة شباب حزب الأحرار في عام 1988 وانخرط في العمل السياسي طوال فترة شبابه.

عُرف عن داتون الجدية والالتزام في العمل الشرطي وتدرج في المناصب، عمل أيضا بوحدة مكافحة جرائم الجنس والاتجار بالبشر واستمر في العمل الشرطي حتى عام 1999. أنشأ داتون شركة خاصة بعد أن قدم استقالته من شرطة كوينزلاند وعمل في مجال الانشاءات لفترة قصيرة قبل أن يترشح للبرلمان للمرة الأولى.

تم انتخابه لأول مرة في عام 2001 نائبا عن دائرة منطقة Dickson وكان عمره 30 عاما ليصبح أصغر وزير في حكومة فدرالية عندما اختاره جون هاوارد في عام 2004. في عام 2006 تم ترقيته لمنصب وزير الإيرادات الحكومية ونائب وزير الخزانة. شغل داتون منصب وزير المالية في حكومة الظل في الفترة بين 2008-2013 ضمن حقائب وزارية أخرى.

مع وصول الأحرار للسلطة في عام 2013، كان داتون وزيرًا للصحة ووزيرًا للرياضة، حيث أسس صندوق مستقبل الأبحاث الطبية بقيمة 20 مليار دولار.

كما عمل داتون وزيراُ  للهجرة وحماية الحدود منذ عام  2014  لغاية  2018 للإشراف على عملية الحدود السيادية – إيقاف القوارب، وملف أطفال في الاحتجاز، وإغلاق مركز المعالجة الإقليمية في مانوس والإشراف على استقبال 12000 لاجئ من  المناظق الساخنة  في سورية والعراق.

شغل سابقًا منصب وزير الشؤون الداخليةعام  2017، كان مسؤولاً عن الشرطة الفيدرالية الأسترالية ، وقوة الحدود الأسترالية ، ومنظمة الاستخبارات الأمنية الأسترالية ، ولجنة الاستخبارات الجنائية الأسترالية ، والمركز الأسترالي لتقارير وتحليل المعاملات.

أدى بيتر داتون اليمين الدستورية وزيراً للدفاع في 30 اذار مارس 2021  في حكومة مورسن  الائتلافية التي خسرت الانتخابات في الحادي والعشرين من الشهر الحالي .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى