Sliderاستراليا

سكوت مورسن يرفض انتقادات ماكرون له بشأن الغاء مشروع الغواصات

كانبرا / وطن برس 

دافع رئيس الوزراء الاسترالي  سكوت مورسن  عن نفسه امام الانتقادات واتهامه  بالكذب من قبل  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بشأن عقد غواصات تعمل بالطاقة  التقليدية  بقيمة 90 مليار دولا استرالي مايعادل  55 مليار يورو. وقال مورسن : ”  إنه أثار شخصيًا مع إيمانويل ماكرون العديد من المشاكل مع المشروع الفرنسي ، بالإضافة إلى تقييم أستراليا بأن غواصة Attack Class التي تعمل بالطاقة التقليدية لم تعد مناسبة للبيئة الاستراتيجية ” .

 من جانبه شن الرئيس الفرنسي هجومًا غير عادي على مورسن  على هامش قمة مجموعة العشرين في روما ، بشأن خطط أستراليا للحصول على غواصات نووية بنتها الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة ، كجزء من الاتفاق  الثلاثي  AUKUS.

وعندما سئل الرئيس الفرنسي  عما إذا كان مورسن  قد كذب عليه ، أجاب ماكرون: “لا أعتقد ، أنا أعلم”. لكن مورسن  يصر على أنه أثار مع  ماكرون ،  الموضوع  عدة مرات  ،  ومنها مخاوف أستراليا بشأن المحتوى ، والتأخير وارتفاع كلفة المشروع  . وبحسب مورسن  ، في قصر الإليزيه في يونيو حزيران الماضي  – أي قبل  نحو  ثلاثة أشهر من إلغاء عقد الصفقة .

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اتصل هاتفياً يوم الخميس الماضي ، في أول مكالمة له مع رئيس الوزراء  سكوت مورسن منذ اندلاع أزمة الغواصات منتصف أيلول سبتمبر الماضي . وشدد ماكرون، في هذه المكالمة، على أن الحكومة الاسترالية  يجب عليها ان تقوم بخطوات عملية تجسد رغبة استراليا  بإعادة تحديد أسس علاقتنا الثنائية  بحسب بيان قصر الاليزيه .  وجاء هذا الاتصال عشية الاجتماع المقرر  بين ماكرون وبايدن في روما قبل بدء قمة مجموعة العشرين التي سيليها مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب26) في غلاسكو بحضور مورسن .

وخلال الاتصال الهاتفي شجع الرئيس الفرنسي “رئيس الوزراء الأسترالي على اتخاذ إجراءات طموحة لمواجهة التحدي المناخي خصوصا زيادة المساهمة المحددة على المستوى الوطني والتزام وقف الإنتاج واستهلاك الفحم في الداخل والخارج وتعزيز الدعم الأسترالي للتحالف الدولي للطاقة الشمسية” بحسب الإليزيه.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى