Sliderالعراق

العراق يعلـن عن القاء القبض على نائب رئيس تنظيم داعش بعملية مخابراتية خارج العراق

بغداد / وطن برس 

وكانت خلية الإعلام الأمني في العراق قد اعلنت  عن اعتقال المجرم بعمل نوعي من قبل قواتنا الباسلة في جهاز المخابرات الوطني، وبعملية خاصة خارج الحدود”. وتابعت: “يُعدّ المجرم أحد أهم المطلوبين دولياً، وهو مقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم، ومقرب من زعيم التنظيم الحالي المجرم عبد الله قرداش”.

وكشفت خلية الإعلام الأمني أن سامي جاسم كان يشغل “مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم الإرهابي، من بينها شغل منصب نائب الإرهابي أبو بكر البغدادي”، لافتةً إلى أنه تولى أيضاً “ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم، وكان نائب والي دجلة”.

وحددت واشنطن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن “سامي جاسم محمد الجبوري الذي كان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات تنظيم داعش”، بحسب برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية. كما صنفته وزارة الخزانة الأميركية بأنه “إرهابي عالمي في أيلول/سبتمبر2015.

وقال برنامج مكافآت من أجل العدالة إن الجبوري “كان يشغل منصب نائب داعش في جنوب الموصل في عام 2014″ و”شغل منصب وزير مالية داعش، حيث أشرف على عمليات المجموعة المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن”.

وبايع الجبوري عام 2004، تنظيم التوحيد والجهاد في بلاد الرافدين على يد أبو مصعب الزرقاوي. وفي 2005 اعتقل من قبل القوات الأميركية وبقي في معتقل بوكا لغاية عام 2010 حيث أطلق سراحه.بعد اطلاق سراحه تولى مباشرة منصب المسؤول الأمني عن قاطع الهيجل والزاب ومخمور في صلاح الدين. وبعد أحداث 2014 أصبح المسؤول الأمني لولاية دجلة ثم أصبح بعد فترة نائب والي دجلة. وانتقل بعدها إلى الشام ونصب من قبل أبو بكر البغدادي أميراً لديوان الركاز.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى