تحقيقات

( الأحلام ) وسيلة العقل الباطن للتعبير عن أشياء لانعرفها في السابق

عمان / أشواق شلال الجابر :

يرى الباحثون وعلماء النفس أن الأحلام وسيلة العقل الباطن للتعبير عن مكنونات النفس البشرية، ويمكن أن تبلغ الإنسان بأشياء لم يكن بعرفها من قبل، وعلى الرغم من أن لكل حلم تفسيره الخاص بالنسبة لكل فرد على حده فإن الأحلام تراوده في المنام والكوابيس المزعجة التي تكرر لها معانيها العميقة ومدلولاتها المهمة، فهي صوت الطبيعة التي تحوز وتنبه إلى ضرورة التغير، وهناك من له فراسة ودراية في تفسير هذه الأحلام إليكم بعض هذه الأحلام التي اخترتها لكم ومعانيها:

علاقة مع شخصية شهيرة
قد تجد نفسك في الحلم في علاقة وثيقة مع شخصية فنية شهيرة كنجمة أو نجم سينمائي، وهذه الشخصية اختارتك أنت بالذات لتوثيق علاقة صداقة خاصة دون الآخرين، وهذا يدل على أنك تريد أن تكون مشهورا مثل تلك الشخصية وأنك تريد أن تلقي الاعتبار والاهتمام الكبير من الآخرين بنفس الطريق وبنفس القدر. هذا الحلم يحدث عندما تجد نفسك في مكانة أقل من تلك التي تطمح إليها وهو يعبر عن رغبتك في تحسين وضعك والارتفاع بمستواك حتى تتمتع بالتألق والشهرة كالنجم أو النجمة التي حلمت بها.
نسيان طفلك الصغير ، قد تحلم المرأة بأنها نست بأن لها طفلا صغيرا وأنها لم ترضعه أو تطعمه منذ أسابيع وعلى الرغم من أن الطفل يبكي إلا أن الأم تسعد لأنه ما يزال حيا وبصحة جيدة.
إن الطفل الصغير في المنام يدل على اكتساب المرأة مهارة أو إمكانية جديدة وهي لا تريد الاعتراف بها أو أنها لا تملك الوقت لذلك، إن على المرأة أن تتعرف على إمكاناتها وطاقاتها الكامنة وأن تأخذ احتياجاتها الذاتية التي تلح عليها في أعماقها بعين الاعتبار وأن تحقق التوازن المطلوب وقي وقتها بحيث ترضي عن إنجازاتها في العمل، والبيت والحياة الاجتماعية، والمجال مفتوح أمام التعرف على استغلالها جيدا وتحويلها إلى طاقات إنتاجية وإبداعية كبيرة بالإضافة إلى جو الحيوية والنشاط الذي يحيط بك.
حب الزوج أو الزوجة السابقة ، قد تحلم المرأة بأنها عادت إلى زوجها الأول أو يحلم الرجل بأنه عاد إلى زوجته الأولي، هذا الحلم يدل على أن الزوج لم يتخلص تماما من بعض الارتباطات العاطفية مع الشريكة السابقة وكذلك الحال بالنسبة للزوجة، وقد يعجب الزوج لمثل هذا الحلم لأنه يحب زوجته الجديدة ولا يريد أن يتركها إلا أنه ما يزال في أعماقه برغم ذلك بعض العواطف المكبوتة تجاه الزوجة الأولى. إن هذا الحلم يحذر الزوج أو الزوجة من ارتباطات عاطفية سابقة ويدعوه إلى التركيز فقط على علاقته الحالية مع شريك حياته الثانية.
محاولة التستر علي جريمة ارتكبتها ، قد تحلم بأنك ارتكبت جريمة من دون قصد ومن دون أن تدري كيف وقعت إلا أنك تحاول الاختباء وتخشي من أن يعثر عليك المخبرون السريون هذا الحلم يدل علي أنك تتنكر لجزء من شخصيتك تحاول إخفاء أو طمس معالمه وهناك صوت قادم من الأعماق يقول أنك ظلمت نفسك وأخرست صوتا نابعا من أعماقك أو عطلت عاطفة صادقة نحو الخير والإحسان أو تجاهلت الحقيقة… الخ. ، وهذه الجريمة التي رايتها في المنام تجسد حالتك وتتضمن نداء يدعوك الآن تتعرف علي حقيقتك وتظهرها. عليك أن تبحث في أعماق نفسك عن خصال طيبة وأصيلة أهملتها لوم تعطها المجال الكافي للتعبير عن نفسها عمليا في حياتك وعلاقاتك مع الآخرين.
وقد تكون الخصلة أو الخصال الطيبة التي أخفيتها تعرضت للكبت أو الخنق نتيجة ضغوط الآخرين في الأسرة أو العمل… الخ. عليك بمصالحة ذاتك وإطلاق العنان لطبيعتك الحرة الطيبة وتصرف بما يمليه عليك ضميرك.
الغرق دون أن تتمكن من إنقاذ نفسك 
تحلم بأن موجة هائلة تتجه إليك بسرعة وشدة وتحاول الاحتماء بحائط إلا أنك تفشل وتشعر بأنك ستغرق خلال ثوان.
إن الماء يرمز إلي المشاعر، والموجة العالية الهادرة تدل علي مشاعر مضطربة خاصة في العلاقة العاطفية مع شريكة الحياة وهذا يدعوك إلى النظر في حالتك ومعرفة ما تعانيه من مشكلات كي تقوم باللازم نحو استعادة زمام السيطرة.
مواجهة الموت مع الشعور بالطمأنينة والراحة
تري في الحلم أنك في محكمة أصدرت ضدك حكما بالإعدام وأنت على وشك الموت رميا بالرصاص، ويحدث ما تتوقعه لكنك لا تشعر بأي ألم.
وإنما تحس بأن مخاوفك وتوترك قد زالت تماما وأنك في حالة استرخاء تام وسلام مع نفسك.
الموت في الحلم لا يعني الموت حرفيا، وإنما هو دلالة على أن هناك صوتا عميقا في نفسك يريد هزك وتنبيهك بشدة إلي ضرورة إجراء تغيرات جذرية في أي جانب من جوانب حياتك سواء فيما يختص عملك أو بعلاقتك مع الجنس الآخر أو بشريكة حياتك.
هذا الحلم يبلغك بأن جزءا كبيرا من كيانك القدم ينبغي أن يموت حتى لا تشعر بالحرية وتطور إمكاناتك الحقيقية وتحقق ذاتك علي نطاق أوسع وأرحب.
عليك بالتخلي عن معتقداتك القديمة والتعرف على ميولك واتجاهاتك الحقيقية.
لا تجعل الخوف من المجهول يسيطر عليك أو يشل رغبتك في إجراء التغييرات الضرورية في أسلوب معيشتك ومنهج حياتك حتى تحقق ما تصبوا إليه.
اكتشاف غرفة سرية
تحلم أحيانا باكتشافك غرفة واسعة وجميلة وحسنة الإضاءة في بيتك إلا أن أثاثها قديم.
وتعجب لأنك لم تعثر عليها من قبل أ، البيت في الحلم يعني نفسك، والغرفة تعني جانبا من شخصيتك لم تكن علي وعي تام به. أما الأثاث القديم فيعكس معتقداتك وأراءك التقليدية العتيقة التي تمنعك من الانطلاق وتعرقل مسيرتك.
لقد عرفت الآن ذلك الجانب من شخصيتك بعد أن اكتشف الغرفة وعليك الآن بتنظيفها ويا حبذا لو استمعت إلى صوت الحدس وفتحت الباب على مصراعيه أمام طاقاتك الحقيقية.
دخول امتحان لست مستعدا له
قد تحلم أنك في امتحان رياضيات وفيزياء وأنت لا تعرف الإجابة لأنك لم تذاكر أو لم تراجع دروسك جيدا، وهذا الحلم يعني أنك تواجه تحديا معينا في حياتك أو عملك وأنك لست مستعدا لمواجهته.
عليك أن تتقبل حالتك كما هي دون أن تقسو علي نفسك أو تسرف في انتقادها.
ويمكنك تغيير رؤيتك للأمور حتي ترضي عن حالك وتتقبل وضعك وتشعر بالاسترخاء وينبغي ألا تضع لنفسك أهدافا مما تستطيع تحقيقه أو أكبر من إمكاناتك ومن الأفضل أن نظر إلى الحياة كمرحلة يتم فيها التعرف على الأمور ببساطة وليس كامتحان.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى