Sliderاقتصاد

أستراليا ترسل8000 جرعة من لقاح كوفيد – 19 لجارتها بابوا نيو غينيا

 كانبرا / وطن برس 

تواجه دول جزر المحيط الهادئ، التي تبعد مسافة قصيرة عن أستراليا، موجة جديدة من إصابات كوفيد-19، وتخشى أستراليا من انتشارها إلى دول أخرى ومنها الى استراليا.  ولهذا قررت الحكومة الأسترالية ارسال ثمانية الاف جرعة من لقاح كوفيد-19 الى حكومة بابوا نيو غينيا ـ وبهذا الصدد قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت مورسن “…. لقد دفعنا ثمن اللقاحات ونريد أن نتلقاها حتى نتمكن من دعم أقرب جيراننا، بابوا نيو غينيا، للتعامل مع احتياجاتهم العاجلة، لأنهم عائلتنا، أصدقاؤنا، جيراننا. وشركاؤنا، ومصلحة أستراليا، والمنطقة “.  وسيتم توفير 8000 جرعة منتجة محلياً من اللقاح فضلاً عن مليون جرعة بمجرد وصولها من أوروبا.

 وكانت حكومة بابوا نيو غينيا قد أعربت عن قلقها بشأن العدد المتزايد من حالات الأصابة بفيروس Covid-19 الذي تفشى في البلاد.

 ويبلغ عدد سكان بابوا نيو غينيا حوالي تسعة ملايين نسمة، وتم إعلان بابوا نيو غينيا خالية من Covid-19 في أيار من العام الماضي، لكن الحالات استمرت في الظهور منذ ذلك الحين. وسجلت أكثر من 2351 إصابة بينها 26 حالة وفاة لكن أكثر من نصف هذه الحالات تم تسجيلها خلال الشهر الماضي.

وكانت الحكومة الأسترالية قد تعهدت بإنفاق 407 ملايين دولار للحصول على لقاح إقليمي يغطي تسع دول من جزر المحيط الهادئ ومن بينها بابوا نيو غينيا.

 من جانب اخر رحبت عدد من المنظمات الدولية ومنها هيومن رايتس ووتش بإعلان الحكومة الأسترالية لدعم حكومة بابوا نيو غينيا التي يعاني سكانها من نقص حاد في الموارد ونظام الرعاية الصحية، وأنها بحاجة إلى المزيد من اللقاحات.

في حين وصفت منظمة العفو الدولية الجهود التي تبذلها كل من أستراليا ونيوزلندا لدعم بابوا نيو غينيا بأنها “غير كافية على الإطلاق”، مع “اعتلال” نظام الرعاية الصحية في البلاد والمستشفيات. وقالت الباحثة في المحيط الهادئ في منظمة العفو الدولية، كيت شويتز: “… هناك حاجة ماسة إلى البنية التحتية الصحية الأساسية في بابوا نيو غينيا للمساعدة على الفور على مستوى التشخيص والعلاج، وكذلك لتوزيع اللقاحات بمجرد الموافقة عليها من قبل السلطات الوطنية”.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى