Sliderرياضة

نقابة الرياضيين في واسط خطوات فاعلة بعد التأسيس

جبار بچاي

دعوة كريمة تلقيتها من رئيس نقابة الرياضيين في واسط  الحاج وائل العبودي للحضور الى مقر النقابة للبحث في آليات تفعيل الجانب الاعلامي خلال المرحلة المقبلة، أول زيارة كانت لي لهذه النقابة في يوم افتتاح مقرها الجديد قبل نحو شهر ونصف من الآن .

نقابة الرياضيين التي جرت انتخاباتها في التاسع من كانون الأول 2020 ، هي واحدة من النقابات الفتية لكنها أخذت تخطو خطوات جادة وصحيحة في الدفاع عن حقوق ومصالح الرياضيين من أبناء المحافظة لاسيما والساحة الرياضية الواسطية تفخر بالعديد من النجوم في مختلف الالعاب سواء كانت فردية أم جماعية .

الكاتب جبار بجاي / واسط

الحديث من رئيس النقابة الحاج وائل وأمين سرها المهندس مصطفى حسن جاسم إضافة الى الاخوة الكرام في الهيئة الادارية لا يخلو من الشجون مثلما وجدته زاخراً بالآمال والتطلعات والطموحات التي تهدف الى خدمة هذه الشريحة المهمة والواسعة في المحافظة لكنها في ذات الوقت تعاني التهميش والاقصاء وضياع الحقوق.

تنضوي نقابة الرياضيين حاليا تحت خيمة  الاتحاد العام لنقابات العمال على اعتبار أن الرياضة مهنة احترافية حالها حال المهن والحرف الاخرى، ومع انها تمتلك شرعية وغطاء قانوني إلا أن هناك اجراءات في طريقها الى لتشريع قانون خاص بها  لتكون مستقلة حالها حال النقابات والاتحادات المهنية الاخرى وهذا الموضوع على طاولة نقاشات لجنة الشباب والرياضة في البرلمان بانتظار اقرار القانون  في المستقبل القريب.

يتيح قانون النقابة الحالي الى اشرافها على القاعات والملاعب الرياضية وساحات الخماسي والصالات ومراكز الجم ومحال التجهيزات الرياضية والعلاج الطبي ومنح التراخيص لممارسة المهنة وتنظيم عمل هذه القطاعات وهي ماضية في ذلك رغم عمرها  القصير .

أصبح للنقابة لجان في جميع أقضية ونواحي المحافظة تدار من قبل رياضيين هناك وهم أعضاء في الهيئة العامة  ، وتعمل النقابة على ايجاد مقار لهم بالتعاون مع رؤساء الوحدات الادارية وهناك تعاون بناء واستجابة جيدة كما يقول رئيسها الحاج وائل .

تمنح النقابة الهويات للأعضاء المنتمين لها وهي ماضية بهذا الاتجاه إضافة الى حرصها في  الدفاع عن حقوق الرياضيين ، وتأمل في أن تحقق أهدافها وطموحاتها التي تصب في خدمة الرياضيين ، وحصلت مؤخراً على موافقات من المحافظ لشمول الرياضيين من غير الموظفين بتخصيص قطع الاراضي السكنية وفق الضوابط والتعليمات ، كما تعمل الآن على تشكيل لجنة للرياضة النسوية ورابطة للرواد وأخرى للمشجعين وتنظيم عمل تلك الروابط والقطاعات بما يخدم الرياضة والرياضيين ، وفي هذا الاتجاه فإنها وضعت برنامجاً لتكريم الرواد والمتميزين من الرياضيين والفرق التي تحقق انجازات رياضية محلية أو وطنية .

هدف آخر تسعى اليه النقابة ، الحصول على حصة للرياضة الواسطية من مبالغ المنافع الاجتماعية التي تمنحها الشركات النفطية الاجنبية العاملة في المحافظة والتي تصل الى خمسة ملايين دولار شهريا لكل من حقلي الاحدب وبدرة وتوظيف ذلك لتطوير عمل واداء المؤسسات الرياضية ودعم الرياضيين ، كذلك الاهتمام بالمنشآت والمشيدات الرياضية والتي يعاني بعضها من الاهمال ، إضافة الى الكثير من البرامج والافكار والرؤى التي تطمح الهيئة الادارية ورئيس النقابة لتحقيقها بالتعاون والتكاتف وتغليب المصلحة العامة بروح رياضية كما يقال  .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى